آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف أغرب طرق تهريب المخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

مسؤول بالصحة: باشرنا بتطعيم لقاح فايزر عبر 50 منفذاً في العراق

محليات | 13-04-2021, 09:05 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال مدير عام صحة الرصافة الدكتور عبد الغني الساعدي، اليوم الثلاثاء، انه تم تخصيص 50 منفذاً اً لتقديم لقاح فايزر إلى المواطنين في بغداد والمحافظات واقليم كردستان.

واوضح الساعدي في حديث لصحيفة الصباح ’’شبه الرسمية’’، أنَّ “دائرته انهت الاستعدادات اللوجستية والفنية الخاصة بلقاح فايزر، وسيكون توفيره حصريا في المستشفيات، لانه بحاجة إلى اجراءات تختلف عن بقية اللقاحات من تجهيز البرادات والسرنجات والمحاليل في منافذ
 التلقيح”.
واضاف انه “تم تسليم الدفعة الاولى من فايزر الى مستشفيات فاطمة الزهراء والواسطي والكندي، فضلا عن تخصيص 70 منفذاً للقاحَي سينوفارم واسترازنيكا في المراكز الصحية”. 
واشار إلى “تخصيص اكثر من 50 منفذاً لتقديم لقاح فايزر إلى المواطنين في بغداد والمحافظات واقليم كردستان”. 

وأعلن وزير الصحة حسن التميمي، الاحد (11 نيسان 2021)، توفر ثلاثة أنواع من اللقاحات في العراق.

وفي بيان نشره مكتبه الإعلامي، وتلقته (بغداد اليوم)، قال الوزير "انه تم توفير ثلاثة أنواع من اللقاحات في العراق".

ودعا التميمي المواطنين إلى "التوجه إلى المراكز الطبية لاستلام اللقاح لغرض السيطرة على خطورة الوباء".

 وجددت وزارة الصحة والبيئة، دعوتها للمواطنين إلى تلقي التطعيم بلقاح كورونا، فيما أعلنت البدء بتوزيع لقاحات فايز.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في تصريح وزعه على وسائل الإعلام، تلقته (بغداد اليوم)، إن "الوجبة الأولى من لقاح فايزر وصلت إلى العراق، وتتضمن 49 ألف جرعة".

وأضاف، أن "الوزارة بدأت بعمليات التطعيم على دوائر الصحة في بغداد والمحافظات وإقليم كردستان"، مبيناً أن "200 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني ستصل قريباً إلى العراق".

وأوضح البدر، أن "العراق يمتلك ثلاثة لقاحات معتمدة هي أسترازينيكا وسينوفارم وفايزر، وجميعها آمنة وفعالة ومن منشئ عالمية ورصينة، تحت إشراف منظمة الصحة العالمية".

ودعا متحدث الصحة، "جميع المواطنين المشمولين باللقاح، إلى الإسراع بالتسجيل من خلال المنصة الإلكترونية أو التوجه مباشرة إلى أقرب منفذ للتلقيح".

وأكد، أن "جميع الإشاعات والمعلومات الخاطئة التي أُثيرت حول اللقاحات، غير دقيقة ولا تستند إلى أي أساس علمي رصين".

وأشار البدر، إلى أن "العراق لم يسجل أي أعراض جانبية أو مضاعفات خطيرة أو متوسطة لدى المواطنين الذين تلقوا لقاح كورونا".

ولفت إلى أن "الوزارة سجلت حالات بسيطة لدى بعض الذين تلقوا اللقاح، تتمثل باحمرار وألم في منطقة التلقيح، وقشعريرة بسيطة وارتفاع في درجات الحرارة تستمر لساعات أو يوم واحد وتختفي بعدها".