آخر الأخبار
هيئة بحرية تتلقى بلاغًا عن حادث جنوب غربي عدن وزارة الداخلية تنفي وجود عجلة مفخخة في الموصل بعد احاديث عن تأجيلها.. ملك الأردن ينهي الغموض بشأن إجراء الانتخابات النيابية أخبار سارة لمزارعي الحنطة.. راصد جوي: تقلبات الربيع لن تؤثر على موسم الحصاد - عاجل مصرع امرأة و 5 من أبنائها في حريق بمنزل سكني بالبصرة

برلماني: حرائق بغداد مشكوك بأنها مدبرة.. هؤلاء المتهمون بافتعالها

أمن | 12-04-2021, 18:46 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

تحدث عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، النائب عبد الخالق العزاوي، اليوم الاثنين (12 نيسان 2021)، عن وجود شكوك بأن بعض حرائق العاصمة بغداد ’’مدبرة  لغايات معينة’’.
وقال العزاوي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "وتيرة الحرائق التي ضربت أسواق ومعامل في مناطق متفرقة من العراق، وخاصة بغداد العاصمة بغداد مؤخرا، مثيرة للقلق".
وتابع "لدينا شكوك بأن بعضها ربما يكون مدبراً من قبل جهات تابعة لأصحاب الاتاوات التي تحاول فرض اتاوات على أصحاب تلك المحال أو المعامل وابتزازهم وتهديدهم لأغراض مادية".
وأكمل "لكن الكلمة الفصل في ذلك لنتائج التحقيقات التي تجريها الجهات ذات العلاقة"، مشيرا إلى أن "تكرار الحرائق يعطي انطباعاُ بأن هناك أمر ما يحصل من خلف الكواليس".
وأضاف العزاوي، أن "الدولة العراقية قوية بإمكانياتها الأمنية وأذرعها العسكرية، لكن يبقى الأمر مرهونا بالقرار في حسم أي ظاهرة سلبية ومنها التصدي لأي متورط بالحرائق الأخيرة، إذا ما اتضح بالفعل وتأكدت بانها بعضها مدبر".
وطالب النائب المتضررين من الحرائق بـ"إعطاء المعلومات للجهات ذات العلاقة من أجل كشف هوية المتورطين بها".
وأشار إلى أن "الحرائق في العراق ترتفع في فصل الصيف لأسباب متعددة منها سوء إجراءات السلامة وتأثير المولدات الاهلية والفوضى في مد الأسلاك، وكلن هذا لا يعني بأن كل الحرائق هي من جراء الاهمال فحسب".
وبحسب بيانات وتصريحات، مديرية الدفاع المدني، فقد شهدت مناطق العاصمة بغداد، منذ بداية شهر نيسان الجاري وحتى اليوم، نشوب العديد من الحراءق في معامل ومصانع ومخازن تجارية ومنازل سكنية .
ولم تسجل مديرية الدفاع المدني، أية وفيات جراء الحرائق التي نشبت مؤخراً في العاصمة بغداد، باستثناء بعص الإصابات والخسائر المادية.