آخر الأخبار
ضبط 12 حاوية تحمل مواد مخالفة للشروط في ام قصر مباحثات بين العراق وامريكا لشراء طائرات عمودية ومنظومة مسيرات التشكيلة الأساسية لموقعة السيتي وتشيلسي مساء اليوم الخارجية النيابية "متفائلة" بنتائج كبيرة من زيارة السوداني لواشنطن - عاجل بسبب الاصابة.. المنتخب الاولمبي "يخسر" ورقة حسن خالد بمواجهة السعودية

وزير الزراعة يعلن عن موعد الاكتفاء الذاتي بإنتاج الدواجن ويؤكد: ستصدر يوم غد تسعيرة للحوم الدجاج والبيض

محليات | 11-04-2021, 21:28 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

أعلن وزير الزراعة، محمد الخفاجي، اليوم الأحد، تحقيق العراق انجازا كبيرا بانتاج الدجاج الحي وبيض المائدة، وفيما حدد الوقت المتبقي لتحقيق الاكتفاء الذاتي، تحدث عن إجازات الاستيراد الزراعي التي منحت لاستيراد بعض المحاصيل، بسبب الحاجة المحلية.

وقال محمد الخفاجي، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "العراق سيصل إلى الاكتفاء الذاتي من الدجاج الحي بعد 15 يوما، فيما وصل بيض المادة إلى نسبة 80% واقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي"، مبينا أن "بعض الخروقات بعمليات الاستيراد حصلت في الأسبوع الحالي، وكانت في الأنبار والموصل خارج إطار الكمارك، ووجهنا تحذيرا على خلفية الخروقات".

وأضاف الخفاجي: "لدينا تحفظ كبير على استيراد الدجاج في الوقت الحالي، بسبب انتشار إنفلونزا الطيور في تركيا وإيران وسوريا"، مبينا أن "6 آلاف حقل دواجن في العراق دخلت الانتاج نتيجة ضبط الحدود".

وأشار إلى أن "الانتاج العراقي من الدواجن وصل إلى نسبة 80% حتى اليوم، بعدما كان اقل من 30%، وهذا انجاز كبير يحصل في العراق"، المجلس الوزاري الاقتصادي سيشهد اجتماعا يوم غد، يتضمن تحديد تسعيرة لبيض المادة والدجاج حتى تصل إلى المواطنين بسعر مناسب".

وبشأن صعود أسعار بعض المحاصيل الزراعية مؤخرا، قال وزير الزراعة إن "العراق شهد تراجعا في الانتاج في المدة السابقة، وعليه اطلقت اجازات الاستيراد لمحصول الطماطم بـ50 الف طن، والخيار والباذنجان كذلك"، مبينا أن "إجازة الاستيراد ستبقى مفتوحة حتى يوم 10 من شهر آيار المقبل".

وتابع الخفاجي، أن "الانتاج الحيواني في العراق مر خلال السنتين الماضيتين بأصعب الظروف نتيجة الاستيراد الخارجي والطائش، وبفعل عدم السيطرة على بعض المنافذ، وخاصة المنافذ خارج إطار الدولة".

ولفت إلى أن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يتواصل يوميا لتوفير كافة المستلزمات للمزارعين في البلاد"، وفيما أشار إلى أن المزارعين بحاجة للحماية من الاستيراد فقط، أكد "تخصيص ترليون و500 مليار دينار  لدعم الفلاحين على شكل قروض".

ومنذ أكثر من شهر، منعت الحكومة العراقية استيراد 23 نوعاً من المحاصيل والمنتجات ومنها الدواجن، بعدها أعلن الخفاجي، في وقت سابق، صدور قرار من مجلس الأمن الوطني، بالسماح باستيراد 50 ألف طن من الطماطة و50 ألف طن من مصنعات الدجاج، خلال شهر رمضان، للتخفيف من ارتفاع أسعارهما وعدم اثقال كاهل المستهلك.