آخر الأخبار
السوداني يعود إلى بغداد بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية متقدماً عن الإنجاز المخطط.. إنجاز 35 بالمئة؜ من مدخل بغداد - الموصل "فلاي دبي" تعيد تشغيل رحلاتها بالكامل بعد سيول استمرت لأيام في الإمارات بعد موسم واحد في حديقة الأمراء.. الإطاحة بنجم سان جيرمان السوداني في واشنطن وأردوغان ببغداد.. تعليق من البرلمان عن تزامن الزيارتين: مخطط لهما

وزير الصحة يعلن عن صيغة الحظرين الشامل والجزئي الموصى بها في رمضان

محليات | 11-04-2021, 21:09 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
تحدث وزير الصحة حسن التميمي، اليوم الأحد (11 نيسان 2021)، عن الإجراءات التي ستوصي بها الوزارة، خلال أيام شهر رمضان، للحد من تفشٍ أكبر لفيروس كورونا.
وقال الوزير، في مقابلة متلفزة، تابعتها (بغداد اليوم)، إن "هناك اجتماع قريب جداً للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وسيبحث الإجراءات الخاصة لشهر رمضان وربما يعقد يوم غد، موضحا "ستكون هناك توصيات من وزارة الصحة في شهر رمضان، بعد ما شاهدناه من تهاون كبير من قبل المواطنين في تطبيق الإجراءات الصحية".
وقال التميمي "ووفق توصيات وزارة الصحة ارتأينا فرض حظر تجوال شامل مسائي في رمضان بعد الإفطار مباشرة من الساعة 7 مساءً وحتى الـ 5 فجراً، كما اوصينا بإبقاء الحظر الشامل يومي الجمعة والسبت فقط".
واضاف " ولم نوصي بحظر شامل لعدة أيام متتالية وقد نتجه لطلب إضافة الخميس أيضاً كحظر شامل في رمضان".

وفي وقت سابق، استبعد عضو خلية الازمة النيابية النائب سلمان حسن، اليوم الاحد (11 نيسان 2021)، فرض حظر شامل  للتجوال خلال الأيام العشر الأولى من شهر رمضان وفق ما صرح به نواب.
وقال حسن في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "معدلات الإصابة بفيروس كورونا مرتفعة وتثير القلق، لكن فكرة الذهاب إلى فرض حظر شامل للتجوال خلال الأيام العشر الأولى من شهر رمضان مستبعدة ولم تطرح حتى الآن بين الجهات ذات العلاقة".
وأوضح "تطبيق هذا المقترح صعب جدا، لأسباب متعددة، منها الظروف الأقتصادية المتدنية لشرائح واسعة من الشعب العراقي".
وأضاف حسن، أن "تصاعد وتيرة الإصابات اليومية إلى معدلات عالية سيدفع اللجنة العليا إلى قرارات جديدة، لكنها ستكون في إطار زيادة ساعات الحظر الجزئي في شهر رمضان من الخامسة مساءً إلى السابعة صباحاً".
ولفت إلى أن "هذه القرارات ستبقى حصرية بيد اللجنة العليا، وفق الموقف الوبائي لكن فرض 10 أيام دفعة واحدة للحظر الشامل، لا نتوقع حدوثه في الوقت الراهن".
وأشار إلى أن "وصول الدفعة الأولى من لفاح فايزر، ستعطي مرونة أكبر في توفير ثلاثة أنواع من اللقاحات في آن واحد، ما يسمح بزيادة أكبر في وتيرة حملات التطعيم، التي نعتبرها الحل الأمثل والاكثر فعالية في خفض الإصابات والوفيات".