آخر الأخبار
حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق)

وزير الصحة يعلن استلام الوجبة الثانية من لقاح سينوفارم الصيني والبالغة 200 ألف جرعة

محليات | 11-04-2021, 19:46 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 
أعلن  وزير الصحة حسن التميمي من مطار بغداد الدولي، اليوم الأحد (11 نيسان 2021)، استلام الوجبة الثانية من لقاح سينوفارم الصيني.
وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي، للوزير، انه "تم استلام الوجبة الثانية من لقاح سينوفارم الصيني، بعدد بلغ   200000 جرعة  مساء اليوم الاحد كتبرع من الجانب الصيني الى الشعب العراقي بحضور السفير الصيني في بغداد".
وأشار البيان الى انه "سيتم توزيعها على منافذ الصرف في بغداد والمحافظات".

وجددت وزارة الصحة والبيئة، الأحد (11 نيسان 2021)، دعوتها للمواطنين إلى تلقي التطعيم بلقاح كورونا، فيما أعلنت البدء بتوزيع لقاحات فايزر، بعد وصوله إلى العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في تصريح وزعه على وسائل الإعلام، تلقته (بغداد اليوم)، إن "الوجبة الأولى من لقاح فايزر وصلت إلى العراق، تتضمن 49 ألف جرعة".

وأضاف، أن "الوزارة بدأت بعمليات التطعيم على دوائر الصحة في بغداد والمحافظات وإقليم كردستان"، مبيناً أن "200 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني ستصل قريباً إلى العراق".

وأوضح البدر، أن "العراق يمتلك ثلاثة لقاحات معتمدة هي أسترازينيكا وسينوفارم وفايزر، وجميعها آمنة وفعالة ومن منشئ عالمية ورصينة، تحت إشراف منظمة الصحة العالمية".

ودعا متحدث الصحة، "جميع المواطنين المشمولين باللقاح، إلى الإسراع بالتسجيل من خلال المنصة الإلكترونية أو التوجه مباشرة إلى أقرب منفذ للتلقيح".

وأكد، أن "جميع الإشاعات والمعلومات الخاطئة التي أُثيرت حول اللقاحات، غير دقيقة ولا تستند إلى أي أساس علمي رصين".

وأشار البدر، إلى أن "العراق لم يسجل أي أعراض جانبية أو مضاعفات خطيرة أو متوسطة لدى المواطنين الذين تلقوا لقاح كورونا".

ولفت إلى أن "الوزارة سجلت حالات بسيطة لدى بعض الذين تلقوا اللقاح، تتمثل باحمرار وألم في منطقة التلقيح، وقشعريرة بسيطة وارتفاع في درجات الحرارة تستمر لساعات أو يوم واحد وتختفي بعدها".