آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

مع تحديد أهدافها.. محافظتان تعلنان وضع خطط أمنية تخص شهر رمضان

سياسة | 11-04-2021, 14:05 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت القوات الأمنية في محافظتي المثنى وذي قار، اليوم الأحد (11 نيسان 2021)، وضعها خططاً أمنية خاصة في شهر رمضان، فيما أشارتا إلى أن الخطط ستراعي الوضع الصحي.

وقال المتحدث باسم قيادة شرطة محافظة المثنى، محمد الخفاجي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "قيادة الشرطة أعدت خطة أمنية خاصة بشهر رمضان، ستركز على حماية الأسواق العامة والشوارع العامة".

وأوضح الخفاجي، أن "الخطة ستراعي الوضع الصحي والوبائي وقرارات لجنة الصحة والسلامة في تطبيق حظر التجوال، ومنع التجمعات".

من جهته كشف المتحدث باسم شرطة محافظة ذي قار، العميد فؤاد كريم، عن الخطة الأمنية الخاصة في المحافظة المزمع تطبيقها في شهر رمضان.

وذكر كريم خلال حديثه لـ (بغداد اليوم)، أن "خطة أمنية ستُطبق خلال شهر رمضان، وستعمل على حماية المواطنين والممتلكات العامة والأسواق والشوارع، وستراعي الإجراءات والقرارات الوقائية".

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، ندى شاكر جودت، أن الوضع الاقتصادي والمعيشي لا يتحمل فرض حظر شامل على المواطنين خلال شهر رمضان.

وقالت جودت في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الوضع الاقتصادي والمعيشي بعد رفع سعر صرف الدولار، والارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية وعدم سيطرة الحكومة على السوق، يجعل من الصعب جداً فرض حظر تجوال شامل خلال شهر رمضان، لأنه سيؤثر بشكل كبير على أصحاب القوت اليومي من الكسبة".

وأشارت إلى أن "الحكومة العراقية مطالبة بفرض سيطرتها على السوق خلال شهر رمضان، لمنع تلاعب بعض التجار الجشعين بالأسعار، وكذلك اتخاذ إجراءات وقائية كتشديد الإجراءات على ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي دون فرض الحظر الشامل".

وكان وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، قد أكد في وقت سابق، أن جميع الخيارات من إغلاق تام وغيرها، واردة خلال شهر رمضان، في حال استمرار ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

وشهدت البلاد في الفترة الأخيرة، ارتفاعاً حادّاً بإصابات كورونا، وصل إلى تسجيل أكثر من 8 آلاف إصابة خلال يوم واحد، ما يمثل أعلى حصيلة سجلها العراق منذ دخول الوباء قبل أكثر من عام.

ويُطبق حالياً حظر التجوال في العراق بشكل جزئي، مع إغلاق جزئي لبعض المرافق مثل المطاعم والمولات، ويكون الحظر شاملاً خلل يومي الجمعة والسبت، وجزئياً يبدأ من الساعة التاسعة مساءً إلى الخامسة فجراً في بقية أيام الأسبوع.

وتدعو وزارة الصحة والبيئة، المواطنين إلى الاستمرار بأخذ جرعات لقاح فايروس كورونا، من أجل السيطرة على تفشي الفيروس، فيما تجاوز إجمالي الأشخاص المطعمين باللقاحات 133 ألفاً.