آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

بالفيديو.. كلمة الكاظمي خلال وضع الحجر الأساس لمشاريع ميناء الفاو

بالفيديو | 11-04-2021, 12:29 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الأحد (11 نيسان 2021)، خلال وضع الحجر الأساس لمشاريع ميناء الفاو في البصرة، إن هذا اليوم يعد تاريخياً بكل المعاني.

وذكر الكاظمي، في مؤتمر صحفي، عقده في البصرة وحضرته (بغداد اليوم)، أن "ميناء الفاو يعد حلماً انتظره العراقيون منذ سنوات طويلة، وقد راهن الجميع بأن العراقيين لن يتمكنوا من تحقيقه".

وأضاف، أن "الميناء سيوفر فرصًا كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة والعالم، وسيخلق فرص عمل كثيرة لأهل البصرة وباقي المحافظات، ويساهم في تطوير المحافظة".

وأوضح، أن "الكثيرين راهنوا على إفشال المشروع ونشروا إشاعات عدة لإحباط الشعب، ولكن المشروع ينطلق اليوم رسميًا بعد ما انتهينا من مراحل التخطيط والمفاوضات وموّلنا المشروع من موازنة هذا العام".

ولفت إلى أن "مشروع الفاو الكبير ليس فقط للبصرة، بل هو مشروع استراتيجي يسهم في تطوير واعمار جميع محافظات العراق، ويجعل من البلد جسرا اقتصاديا يربط مختلف بلدان المنطقة".

وتابع قائلاً: "نحن أمام مرحلة جديدة من تاريخ العراق الحديث، حيث نتجاوز الأزمات، ونتجه نحو البناء والإعمار والازدهار"، مضيفاً: "أدعو أهلنا في البصرة وفي كل أنحاء العراق إلى أن يتحلوا بالأمل وأن نضع أيدينا معًا، ونبني بلدنا من الفاو الى زاخ".

وأشار إلى أن "العراق سينهض من جديد بسواعد شبابنا وشاباتنا، وعلى بركة الله نفتتح المشروع وسنواصل الإشراف والمتابعة كي يكتمل بإذن الله بنجاح ودون تأخير".

من جانب آخر، تفقد الكاظمي، مشروع محطة تحلية "محيله" في قضاء ابو الخصيب بمحافظة البصرة، واطلع على مراحل انجاز المشروع ومستوى العمل به، مؤكداً على اهمية الاسراع لانجازه بافضل الامكانيات ليكون جاهزا لخدمة اهلنا في البصرة.