آخر الأخبار
الأمن النيابية: 3 محاور ضمن استراتيجية إصلاح القطاع الأمني - عاجل النزاهة تضبط (10) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى تسببوا بهدر قرابة ربع مليار ديـنار دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية

نائب يتحدث عن سبب يمنع غالبية الكتل السياسية من إعلان أسماء مرشحيها للانتخابات

سياسة | 11-04-2021, 11:55 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، عباس صروط، اليوم الأحد (11 نيسان 2021)، خشية الكتل السياسية من إعلانها عن مرشحيها لخوض الانتخابات البرلمانية المبكرة المقبلة.

وقال صروط في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "بعض القوى السياسية لم تحسم اختيار مرشحيها لبعض الدوائر الانتخابية، لغاية الآن، خصوصاً مع استمرار الحوارات حول تشكيل التحالفات الانتخابية".

وأوضح، أن "هناك خشية على المرشحين، خصوصاً أن الانتخابات المقبلة، ستكون عبر الدائرة المتعددة وكل كتلة سيكون لها مرشح واحد في الدائرة الواحدة".

وتابع قائلاً: "إذا حصل شيء على المرشح من تصفية او غيرها، فسوف تخسر هذه الكتل المقعد التي كان من المؤمل الحصول عليه بهذه الدائرة".

وأضاف، أن "الكشف عن مرشحي القوى السياسية سيكون بوقت قريب جداً على موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة".

وفي وقت سابق، أبلغت عدد من الأحزاب السياسية، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بعدم الكشف عن أسماء مرشحيها إلا قبل الانتخابات النيابية المقبلة بيوم واحد.

وكانت المفوضية قد ذكرت في بيان أصدرته، الخميس (08 نيسان 2021)، أنه "ارتباطاً بالمواعيد النهائية التي أعلنت عنها مفوّضية الانتخابات، وهي إن فترة تسجيل التحالفات السياسية لغاية 1/5/2021، وفترة استقبال قوائم المرشحين لغاية 17/4/2021، وإن موعد إجراء الانتخابات في 10102021 حتمي ومُلزم لا يمكن تغييره من الناحية القانوني".

ويوم الخميس الماضي، وبحسب جدول توضيحي نشرته المفوضية اطلعت عليه (بغداد اليوم)، فإن "عدد المرشحين الافراد بلغ 246 مرشحا، فيما بلغ عدد المرشحين عن طريق الأحزاب 51 مرشحا".
ويضيف الجدول أن "عدد المرشحين عن طريق التحالفات، 4 أشخاص فقط، وبهذا يصبح عدد المرشحين الكلي 301 مرشح في عموم العراق".

والرقم الذي اعلنته المفوضية يعني أن العدد الكلي لمن ترشح للإنتخابات أقل حتى من عدد المطلوبين كأعضاء في مجلس النواب.