آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

الصحة تجدد دعوتها للتطعيم: بدأنا بتوزيع لقاحات فايزر ووجبات أخرى ستصل أسبوعياً

محليات | 11-04-2021, 11:41 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

جددت وزارة الصحة والبيئة، الأحد (11 نيسان 2021)، دعوتها للمواطنين إلى تلقي التطعيم بلقاح كورونا، فيما أعلنت البدء بتوزيع لقاحات فايزر، بعد وصوله إلى العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في تصريح وزعه على وسائل الإعلام، تلقته (بغداد اليوم)، إن "الوجبة الأولى من لقاح فايزر وصلت إلى العراق، تتضمن 49 ألف جرعة".

وأضاف، أن "الوزارة بدأت بعمليات التطعيم على دوائر الصحة في بغداد والمحافظات وإقليم كردستان"، مبيناً أن "200 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني ستصل قريباً إلى العراق".

وأوضح البدر، أن "العراق يمتلك ثلاثة لقاحات معتمدة هي أسترازينيكا وسينوفارم وفايزر، وجميعها آمنة وفعالة ومن مناشئ عالمية ورصينة، تحت إشراف منظمة الصحة العالمية".

ودعا متحدث الصحة، "جميع المواطنين المشمولين باللقاح، إلى الإسراع بالتسجيل من خلال المنصة الإلكترونية أو التوجه مباشرة إلى أقرب منفذ للتلقيح".

وأكد، أن "جميع الإشاعات والمعلومات الخاطئة التي أُثيرت حول اللقاحات، غير دقيقة ولا تستند إلى أي أساس علمي رصين".

وأشار البدر، إلى أن "العراق لم يسجل أي أعراض جانبية أو مضاعفات خطيرة أو متوسطة لدى المواطنين الذين تلقوا لقاح كورونا".

ولفت إلى أن "الوزراة سجلت حالات بسيطة لدى بعض الذين تلقوا اللقاح، تتمثل باحمرار وألم في منطقة التلقيح، وقشعريرة بسيطة وارتفاع في درجات الحرارة تستمر لساعات أو يوم واحد وتختفي بعدها".