آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

أول تعليق برلماني حول إجبار المواطنين على أخذ لقاح كورونا

سياسة | 10-04-2021, 15:06 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق النائب عن تحالف الفتح، عدي شعلان، اليوم السبت (10 نيسان 2021)، على إلزام وزارة الصحة العراقية المواطنين بأخذ لقاح فيروس كورونا، بعد القرارات التي أعلنت عنها يوم أمس.

وقال شعلان في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "كل الإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة هي تصب في مصلحة المواطن وتهدف إلى السيطرة على الموقف الوبائي".

وأشار إلى أن "أخذ اللقاح يغني عن قضية فرض حظر التجوال الشامل، الذي يضر المواطنين من أصحاب الدخل اليومي".

وبيّن أن "لجنة الصحة البرلمانية وخلية الأزمة في البرلمان، سيكون لها اجتماعات ونقاشات خلال الأيام الماضية مع مسؤولين في وزارة الصحة، لمناقشة إجراءاتها الأخيرة بخصوص مواجهة فيروس كورونا".

ودعت وزارة الصحة يوم أمس الجمعة في بيان لها تلقته (بغداد اليوم)، "مكاتب الخطوط الجوية إلى عدم قطع أي تذكرة سفر لأي مواطن ما لم يبرز بطاقة التلقيح".
وأضافت، "سنقوم بغلق أي مول أو محل أو مطعم مالم يتم حمل العاملين فيها بطاقة التلقيح، بالإضافة، إلى غلق كافة المستشفيات الاهلية والمختبرات والصيدليات والمذاخر في حال وجود اي من العاملين لا يحمل بطاقة التلقيح".

ويوم أمس الجمعة، أوضح الخبير القانوني علي التميمي، الموقف القانوني بشأن إمكانية إجبار المواطنين على اخذ لقاح فيروس كورونا.
وقال التميمي في حديث خاص  لـ(بغداد اليوم)، إن "وزارة الصحة والبيئة العراقية، لها الحق بفرض بعض الإجراءات والأحكام العرفية وفق الوضع الوبائي الذي يمر به العراق".
واضاف أن "القانون يحاسب من ينشر المرض، ولهذا للوزارة صلاحية الزام المواطنين باخذ لقاح فيروس كورونا لمنع تفشيه بصورة أكبر وأخطر".
ولفت التميمي إلى أن "إجراءات وزارة الصحة بخصوص منع تذاكر السفر، وغلق اي مرفق حكومي أو اهلي ما لم يتلق موظفيه اللقاحات المضادة لكورونا، دستورية، وضمن مهام اعمال الوضع الصحي والوبائي".

وفي وقت سابق، أصدرت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الجمعة، مجموعة من القرارات لمواجهة جائحة كورونا.