آخر الأخبار
مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو) بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة

7 آلاف إصابة على الأقل منذ 3 أيام.. الصحة تحدد مدى قدرتها على التعامل مع القفزات الأخيرة

محليات | 8-04-2021, 21:19 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
أكد المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، اليوم الخميس، إن الوزارة بإمكانها السيطرة على ارتفاع إصابات كورونا خلال الأيام الماضية رغم خطورتها، فيما أشار إلى إن الإقبال على اللقاح جيد.
ويسجل العراق منذ 3 أيام معدل إصابات يومي لا يقل عن 7000 حالة.
وقال البدر في تصريح متلفز تابعته (بغداد اليوم)، ان "الأيام الثلاثة الاخيرة شهدت ارتفاعاً كبيراً بإصابات فيروس كورونا في العراق وهذه الأعداد غير مسبوقة وحذرنا من ما نمر به اليوم خلال الأيام الماضية".
وأشار البدر، إلى أنه "خلال الفترة الماضية شهدنا تراخياً وتهاوناً في الالتزام بالإجراءات الوقائية"، مبيناً أن "بعض المواطنين استنتج انعدام وتراجع خطر كورونا بعد هبوط أعداد الإصابات".
وأكد، أنه "إلى غاية الآن الموقف تحت السيطرة، وبإمكاننا التعامل مع زيادة الإصابات بكورونا رغم خطورتها"، مشيراً إلى أن الأنظمة الصحية لها محدودية في التعامل مع الحالات بنفس الوقت".
وتابع البدر، أن "طبيعة الإصابات الحالية أشد من الموجات السابقة، وحدثت إصابة فئات لم نعتد على إصابتها بينها الشباب والأطفال".
وبشأن العزوف عن لقاح كورونا، دعا البدر إلى "الالتزام بالتعليمات الوقائية والإقبال على اللقاح من خلال التسجيل على المنصة الخاصة بأخذ اللقاح"، مؤكداً أن "إقبال المواطنين على أخذ اللقاح يُعد جيداً".
وقال ان "ما أثير عن اللقاحات في العراق والعالم من إشاعات ومعلومات خاطئة وغير دقيقة وليس لها استناداً علمياً"، لافتاً إلى أن "منظمة الصحة العالمية تتابع آثار التطعيم بلقاح كورونا".
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة والبيئة، استكمال الاجراءات اللوجستية لاستلام وتوزيع لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا.
وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "وزير الصحة والبيئة،حسن محمد التميمي، ترأس اجتماعا موسعا في مقر الوزارة اليوم الخميس 8 نيسان 2021 لمناقشة الاجراءات اللوجستية وتحضيرات الوزارة لاستقبال لقاح فايزر وتوزيعه على منافذ الصرف في بغداد والمحافظات بما فيها اقليم كردستان".
وأضاف البيان أن "الوزارة وفرت كافة المتطلبات الاساسية من السرنجات والمحاليل الخاصة بإعطاء اللقاح".
ودعت وزارة الصحة "المواطنين للاسراع بالتوجه لمراكز اخذ اللقاح لضمان حمايتهم من الوباء".