آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

الصدر يوجه 7 مطالب للحكومة بشأن التواجد الأجنبي ويدعو لوقف العمليات العسكرية ضده

سياسة | 8-04-2021, 20:21 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

وجه زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الخميس، 7 مطالب إلى الحكومة بشأن التواجد الأمريكي في البلاد، فيما دعا الى وقف العمليات العسكرية ضد هذه القوات.
وذكر الصدر في تغريدة عبر منصته في "تويتر"، تابعتها (بغداد اليوم)، قائلاً :"أمر جميل أن نرى الحكومة تسعى إلى تقنين تواجد القوات المحتلة في العراق، فهذا أمر يحسب لها".
وأضاف :"ولكني أحببت أن أذكرها ببعض النقاط المهمة ولا سيما مع بقاء بعض القوات التدريب القوات الأمنية العراقية، منها: أولا: أن لا تتدخل بالشؤون الداخلية العراقية مطلقا، فضلا عن أن يكون بقاؤها مؤقتا إلى فترة محددة".
وطالب الصدر بأن "لا تجعل من الأراضي العراقية ساحة للاعتداء على أي دولة كانت ولا سيما دول الجوار".
وشدد على ضرورة ان "لا يكون بقاؤها تحت مسمى الإحتلال، ومعه فلا يمكن أن يكون تواجدها عسكريا مطلقا، مع التأكيد على أن سماء العراق كأرضه وحدوده حرة لا دخل لقواتهم بها على الإطلاق".
وأوضح أن "لا يكون تمثيلها الدبلوماسي بأعداد تبعث على القلق وغير مسبوق دبلوماسية.. وإن كان فبالمثل".
واكمل قائلا :"إنهاء تواجدهم في القواعد العسكرية وغيرها وجعلها بيد القوات الأمنية، ومع الضرورة فبإشراف حكومي عراقي".
ومضى بالقول :"إذا التزمت بذلك، فعلى المقاومة العراقية الوطنية وقف العمل العسكري بكل أشكاله، وعلى الحكومة معاقبة كل من يخرق ذلك من الداخل أو الخارج.. ومع خرق (القوات الأجنبية) لذلك فلا نستبعد صدور أمر بالعمل العسكري ضدهم مستقبلا".