آخر الأخبار
اردوغان: حزب العمال يهدد استقرار العراق وإزالته من مصلحة بغداد الوكالة الدولية: هناك غموض في برنامج إيران النووي خلال شهر واحد.. استحصال ما يقارب 5 مليارات دينار من المتجاوزين على الاعانة الاجتماعية بسبب "حشوة صاروخ".. استنفار أمني عند الحدود الإيرانية شرق العراق - عاجل سان جيرمان يكسر "لعنة ميسي" والخطر يداهم البيت الجديد

عضو بالوطني الكردستاني يدعو لترك المجال للحكومة العراقية بحسم تواجد القوات الأمريكية

سياسة | 8-04-2021, 12:22 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

دعا عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، صالح فقي، اليوم الخميس (08 نيسان 2021)، إلى ترك المجال للحكومة العراقية بخصوص بقاء القوات الأمريكية في البلاد من عدمه.
وقال فقي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "المجال في هذا الخصوص، يجب تركه للحكومة العراقية، لأنها المطلعة على الوضع وتعرف حجم الفائدة والضرر من وجود القوات الأمريكية".

وأضاف قائلاً: "يجب عدم الضغط على الحكومة بهذا الملف، حتى لا تتكرر أخطاء المرحلة السابقة، التي أسفرت عن سقوط مجموعة من المدن بدخول تنظيم داعش".

وشدد على ضرورة "الأخذ بالحسبان المخاطر الأمنية التي تواجه العراق، خاصة وأن تنظيم داعش ما زال متواجداً في عدد من المناطق ولم ينته خطره، لذلك يجب ترك المجال للحكومة لأنها هي من ستتحمل كافة النتائج".

وأصدرت بغداد وواشنطن بيانا مشتركا، الأربعاء، عقب انتهاء الجولة الثالثة من جولات الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وقال الطرفان في البيان، إن "دور القوات الأمريكية وقوات التحالف قد تحول الآن إلى المهمات التدريبية والاستشارية على نحو يسمح بإعادة نشر المتبقي من القوات القتالية خارج العراق".

وجدد البلدان تأكيدهما على أهمية مبادئ اتفاقية الإطار الاستراتيجي، فيما جددت الولايات المتحدة تأكيد احترامها لسيادة العراق وسلامة أراضيه وللقرارات ذات الصلة والتي صدرت عن السلطتين التشريعية والتنفيذية العراقية.