آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

بريطانيا تكشف عدد المتوفين بجلطات بعد أخذهم لقاح أسترازينيكا

عربي ودولي | 7-04-2021, 20:05 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
أعلنت السلطات البريطانية، الأربعاء، وفاة 19 من أصل 79 شخصا تم الإبلاغ عن إصابتهم بجلطات بعد تلقيهم لقاح أسترازينيكا.
وقالت وكالة الأدوية البريطانية إنه "من بين 20 مليون جرعة هناك 79 حالة تجلط"، وأن هنا " 19 شخصا توفو بعد إصابتهم بالجلطات"، وأن "التجلطات أصابت 51 امرأة و28 رجلا".
وأشارت الوكالة إلى أن "الارتباط بين الجلطات الدموية ولقاح أسترازينيكا تزداد وضوحا، لكن التأكد من الارتباط المطلق سيحتاج لعمل علمي مكثف".
ويأتي إعلان السلطات البريطانية، بعد وقت قصير من تصريح هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية، والذي قالت فيه إنه يجب إدراج جلطات الدم كأحد الآثار الجانبية "النادرة جدا" للقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا.
إلا أن الهيئة شددت في نفس الوقت على فوائد اللقاح التي لا تزال تفوق مخاطره.
وقالت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي ومقرها أمستردام في بيان: "خلصت لجنة السلامة التابعة للهيئة اليوم إلى أن جلطات الدم غير العادية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية يجب أن تُدرج على أنها آثار جانبية نادرة جدًا" للقاح.
وكانت وكالة الأدوية البريطانية قد أعلنت، السبت، أن سبعة أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا توفوا بسبب جلطات دموية.
وعلقت هولندا، الجمعة، التطعيم بجرعات أسترازينيكا للذين تقل أعمارهم عن  ستين عاما بعد خمس حالات تخثر جديدة بين النساء، توفيت إحداهن. 
واتخذت ألمانيا قرارا مماثلا في وقت سابق من الأسبوع الجاري. كما اتخذت النرويج والدنمارك قرار تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا تماما في الوقت الحالي.
ويبدي عدد من البلدان شكوكا حيال لقاح أسترازينيكا الذي طورته الشركة مع جامعة أكسفورد بعد حالات خطيرة من الجلطات الدموية، وقرر البعض عدم إعطاء هذا اللقاح لمن هم دون سن معينة.
من جانبها، أكدت شركة أسترازينيكا في مارس أنه "لا يوجد دليل على وجود مخاطر متفاقمة".