آخر الأخبار
صحيفة امريكية: القيادة السياسية لحماس تبحث نقل مقرها الى خارج قطر القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد الزيارة السابعة من نوعها خلال أشهر قليلة.. يارالله في ديالى لبحث 5 ملفات "مهمة" الثقافة تعد العراقيين بقائمة طويلة من المهرجانات الثقافية "بنخب عالمية" ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار في أسواق بغداد

الخارجية التركية ترد على بيان الضباط المتقاعدين وتعتبره ’’مقدمة للانقلاب’’

عربي ودولي | 5-04-2021, 11:02 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

عد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الاثنين (5 نيسان 2021)، البيان الصادر عن ضباط متقاعدين برتبة من القوات البحرية، بأنه "أسلوب انقلاب".

وقال أوغلو، في تصريح نقلته وسائل إعلام تركية، إن "بيانات مشابهة لبيان الضباط، صدرت في وقت سابق من سفراء أتراك متقاعدين"، مؤكدا أنّ "هذه البيانات تم تفنيدها، وأنها سياسية وليست فنية".

وأضاف، أن "البيان جاء بأسلوب استحضار الانقلابات كما كان في السابق، وانه بمثابة مذكرة (عسكرية)"، مبيناً أن "الذين يقفون وراء البيان لا يعنون منه اتفاقية مونترو، وإنما يستهدفون الرئيس أردوغان وحكومته".

وتابع الوزير: "يلوحون بالعصا من تحت عباءتهم، لو كانوا على رأس مهامهم لكان بيانهم بمثابة مذكرة (عسكرية) إلا أنهم متقاعدين"، لافتاً إلى أنهم "يرون بشكل واضح أنّ البيان جاء بأسلوب استحضار للانقلاب".

وتطرق الوزير التركي لبيان وزارة الدفاع التركية، واصفا إياه بأنه "أفضل رد على بيان الضباط المتقاعدين".

وفي وقت سابق من يوم أمس الأحد، فتحت النيابة العامة بأنقرة تحقيقًا حول بيان الضباط المتقاعدين.

ودعا البيان المذكور إلى تجنب جميع أنواع الخطابات والأعمال التي قد تجعل اتفاقية "مونترو" (الخاصة بحركة السفن عبر المضائق التركية) موضوعًا للنقاش.

وأشار إلى أن بعض الصور "غير المقبولة" في الصحافة ووسائل التواصل الاجتماعي شكلت مصدر قلق.

وأدان البيان ذاته الجهود الرامية إلى إظهار الجيش التركي وقوات البحرية "بعيدين عن المسار المعاصر الذي رسمه أتاتورك (مؤسس الجمهورية)".

وتابع: "وإلا فإن الجمهورية التركية يمكن أن تواجه مخاطر وتهديد التعرض لأحداث يشوبها الاكتئاب وهي الأخطر بالنسبة إلى وجودها، وهناك أمثلة عليها في التاريخ".

وردت وزارة الدفاع التركية على بيان الضباط المتقاعدين ببيان أكدت فيه أنّ هذا البيان لن يؤدي إلا إلى إلحاق الضرر بديمقراطيتنا والتأثير سلبا على معنويات ودوافع أفراد القوات المسلحة التركية وإسعاد أعدائنا"

وشددت على أهمية "عدم استخدام القوات المسلحة التركية كوسيلة لتحقيق الأطماع والآمال الشخصية لمن ليس لديهم أي مهمة أو مسؤولية".