آخر الأخبار
مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية حقيقة وجود توجه حكومي لاطلاق "عيدية مالية" للموظفين والمتقاعدين السوداني يؤشر خسارة في مشروع تأخر لأكثر من 10 سنوات انطلاق العمل بنظام منح سمات الدُخُول إلكترونيّاً بين تركيا والعراق

كاشفاً طبيعة الاستعداد.. قيادي بالحشد الأيزيدي: مخاوف من اجتياح تركي لقضاء سنجار

سياسة | 5-04-2021, 13:18 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد القيادي في الحشد الأيزيدي، عارف شنكالي، اليوم الاثنين (05 نيسان 2021)، وجود ما وصفه بـ "المخاوف" من اجتياح تركي لقضاء سنجار، فيما نفى وجود تحركات غير طبيعية للحشد في الشريط الحدودي مع سوريا.

وقال شنكالي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الأوضاع طبيعية ومستقرة، ولا يوجد أي تحرك غير طبيعي، فقط هناك مخاوف من اجتياح تركي لقضاء سنجار، لذلك هناك استعداد عالي المستوى لهذا الأمر".

وأشار القيادي بالحشد الإيزيدي إلى "عدم وجود قوات أمريكية في قضاء سنجار أو القرى والمناطق المحيطة بالقضاء"، لافتاً إلى أن "الوضع هادئ جدا".

وكانت مواقع إخبارية محلية، قد تداولت أنباءً تحدثت عن وجود انتشار عسكري وحركة غير طبيعية على الحدود المحاذية لسوريا، مع تحليق طيران أمريكي فوق غرب نينوى.

وفي وقت سابق، أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن بلاده تنتظر القيام بما يلزم، لتحييد عناصر حزب العمال الكردستاني في قضاءي سنجار ومخمور، شمالي العراق، فيما أشار إلى أن بلاده تنتظر من العراقيين أن يفعلوا "اللازم"، في هذا الصدد.  

وأضاف: "سنواصل عملياتنا العسكرية انطلاقا من مفهوم هجومي، حتى تحييد آخر إرهابي، من أجل تخليص أبناء شعبنا الأصيل من آفة الإرهاب، وحماية أمنه". بحسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وأشار أكار إلى أن "حماية أمن الشعب التركي، يصب في الوقت نفسه في مصلحة أمن واستقرار الشعب العراقي الصديق والشقيق، الأمر الذي سينعكس على إرساء الهدوء والأمن بسرعة على المنطقة برمتها".

وبيّن أن "الجيش التركي يراقب الأوضاع وتحركات إرهابييPKK شمالي العراق، وخاصة في سنجار ومخمور"، موضحاً أن "الجانب التركي أكد للجانب العراقي استعداده للتعاون والتنسيق الكامل فيما يخص طرد إرهابيي PKK من المنطقة".

وتابع قائلاً: "ننتظر القيام بما يلزم في أقرب وقت لتحييد الإرهابيين في سنجار ومخمور شمالي العراق"، مضيفاً: "نثق بأن جيراننا العراقيين سيفعلون اللازم في هذا الصدد ونتابع الأوضاع عن كثب".