آخر الأخبار
تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟ خشية أن "يزعل".. نواب "يتهربون" من التوقيع لاستضافة السوداني في البرلمان جريمة تهز الديوانية.. مدمن مخدرات يغتصب شقيقاته بالقوة ضغط دولي لتأجيل انتخابات كردستان.. ماذا يعني إجراء الاقتراع بغياب البارتي؟-عاجل مذكرة نيابية.. حلّان كانا أمام المحكمة الاتحادية بدل إبعاد المكونات عن انتخابات كردستان

انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية بعد مكاسب سابقة مدعومة من قرار "أوبك +"

اقتصاد | 5-04-2021, 10:46 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بعد قرار منظمة "أوبك+" التخفيف التدريجي لبعض قيودها على الإنتاج بين أيار وتموز.

وبحسب وكالة "رويترز" الاخبارية، "تراجعت العقود الآجلة لخام برنت حزيران 61 سنتا بما يعادل 0.9 في المئة إلى 64.25 دولار للبرميل، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أيار 53 سنتا أو 0.9 % إلى 60.92 دولار للبرميل".

وكانت تسوية عقود كلا الخامين قد جرت بارتفاع أكثر من دولارين للبرميل يوم الخميس، إذ اعتبر المستثمرون أن قرار "أوبك+" تأكيد على تعاف يقوده الطلب، وزاد التفاؤل بفعل خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن للإنفاق على البنية التحتية البالغة قيمتها تريليوني دولار.

وقال محللون من غولدمان ساكس إن "القرار يشير إلى رفع حذر مرتب من جانب "أوبك+"، مما يسمح بعدم حدوث فوائض في إمدادات السوق. ويتوقع البنك انتعاشا قويا في الطلب على النفط هذا الصيف، مما يتطلب مليوني برميل إضافيين يوميا من إنتاج "أوبك+" بدءا من  تموز إلى تشرين الأول".

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا وحلفاؤهما، وهي المجموعة المعروفة باسم "أوبك+"، على تخفيف قيود الإنتاج بمقدار 350 ألف برميل يوميا أخرى في حزيران وحوالي 400 ألف برميل في تموز.

وبموجب اتفاق يوم الخميس، ستكون تخفيضات "أوبك+" عند ما يزيد قليلا فحسب عن 6.5 مليون برميل يوميا من مايو/ أيار مقارنة مع ما يقل قليلا عن سبعة ملايين برميل يوميا في أبريل/ نيسان.