آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

مالية كردستان النيابية ترد على المطالبات بتوزيع رواتب موظفي الإقليم بالدولار

اقتصاد | 4-04-2021, 17:50 |

+A -A

 بغداد اليوم - كردستان
رد نائب رئيس اللجنة المالية في برلمان إقليم كردستان، هفيدار أحمد، اليوم الأحد، على المطالبات الأخيرة بشأن توزيع رواتب موظفي الإقليم بالدولار بدلا عن الدينار العراقي.
وقال احمد في تصريح خص به (بغداد اليوم)، إن "توزيع الرواتب بالدولار على موظفي إقليم كردستان خطوة صعبة وغير منطقية من الناحية العلمية والاقتصادية وستضر حركة الأسواق أكثر مما تنفعها".
وأضاف أن "توزيع الرواتب بالدولار سيضعف من العملة المحلية، وسيودي إلى ضرر بالسوق"، لافتا الى أن "مثل هذه المطالبات سياسية أكثر مما هي واقعية وعلمية، ولايمكن القيام بها في الإقليم".

وفي وقت سابق ، دعا رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية ، أرشد الصالحي، الحكومة إلى دفع رواتب الأشهر الثلاثة المقبل بالدولار لتقليل ضرر تغيير سعر الصرف على المواطنين مع استمرار سعر الصرف بالصعود.
قبلها ، اعتبر عضو اللجنة المالية النيابية شيروان ميرزا ، خيار توزيع الرواتب بالدولار أمراً غير صحيح.
وقال في حديث لـ (بغداد اليوم) إن "هذا الأمر صعب جداً، لأنه سيؤدي إلى خفض احتياطي البنك المركزي، ولا بديل عن العملة المحلية".
وأضاف إن "خفض قيمة الدينار العراقي أمام الدولار واستمرار تذبذبه متوقع وسيستقر قريباً بعد أن تم إقرار  الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2021، وفق السعر الذي أقره البنك المركزي".
وتوقع اقتصاديون ألا يتعدى سعر الصرف حاجز الـ 1480 دينار في الأيام القليلة المقبلة ويستقر على الأمد البعيد تحت 1500 دينار مقابل الدولار بعد أن تم التصويت على الموازنة، فيما يؤكد البنك المركزي أنه يواصل بيع الدولار بسعر 1470 دينار للجمهور والراغبين بالشراء من المصارف.