آخر الأخبار
حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما هي مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق)

مكتب الكاظمي يوضح نص الاتفاقيات الخمس الموقعة اليوم مع السعودية

سياسة | 31-03-2021, 21:20 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

أوضح المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الأربعاء ، تفاصيل الاتفاقيات الخمس ومذكرات التفاهم المشتركة بين الجانبين العراقي والسعودي.
وقال المكتب في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الوفد العراقي برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وقع اليوم الأربعاء، خلال زيارته الرسمية  الى المملكة العربية السعودية، عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الجانب السعودي الذي رأس وفده ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان".
وأضاف البيان أنه "جرت مراسم توقيع إتفاقية لمنع الإزدواج الضريبي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية، وقعها عن الجانب العراقي وزير المالية علي علاوي، فيما وقعها عن الجانب السعودي وزير المالية السعودي".
وتابع أن "وزير المالية علي علاوي وقع إتفاقية تمويل الصادرات السعودية، ووقعها عن الجانب السعودي الرئيس التنفيذي المكلف للصندوق السعودي للتنمية". 
ولفت البيان إلى انه "جرى توقيع اتفاقية مشتركة للتعاون في مجال التخطيط التنموي للتنويع الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص، وقعها عن الجانب العراقي وزير التخطيط خالد بتال".
وأوضح أنه "تم توقيع مذكرة للتعاون المشترك بين دار الكتب والوثائق الوطنية في جمهورية العراق، و دار الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، وقعها عن الجانب العراقي وزيرة الاعمار والاسكان نازلين محمد وسو، ووقعها عن الجانب السعودي امين عام دار الملك عبد العزيزة". 

 وأشار البيان إلى أن "مذكرة تفاهم تم توقيعها بين شبكة الاعلام العراقي وهيئة الاذاعة والتلفزيون السعودية، وقعها عن الجانب العراقي الامين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، فيما وقعها عن الجانب السعودي السيد وزير الإعلام السعودي/ رئيس مجلس ادارة هيئة الإذاعة والتلفزيون".
وفي وقت سابق، أعلنت وكالة الانباء السعودية الرسمية، توقيع 5 اتفاقيات بين الجانبين العراقي والسعودي، بحضور رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.