آخر الأخبار
مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد الحكيم: العراق بحاجة لاستقرار داخلية رغم الجولات المتكررة ولقاء البيت الابيض.. الاطار يتحدث عن مفاوضات إضافية لانسحاب الامريكان صحيفة أمريكية: الأمم المتحدة "تنهار" وثلاث دول تقود تحركاً لتشكيل "نظام عالمي جديد"

نائب يُرجح ارتفاع سعر الصرف لـ 1600 دينار بسبب إجراء متوقع

اقتصاد | 29-03-2021, 16:07 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 
حذر النائب عن تحالف الفتح، حامد الموسوي، من انتكاسة كبيرة ومتوقعة قد يتعرض لها السوق العراقي خلال الأيام المقبلة، فيما توقع أن يصبح سعر صرف الدولار في السوق 600 دينار مقابل الدولار في الفترة المقبلة.
وقال الموسوي في تصريح متلفز تابعته (بغداد اليوم)، إن "استمرار اعتماد سعر 1450 لصرف الدولار سيعرض السوق إلى انتكاسة كبيرة، بسبب فقدان ثقة المستهلك به"، مبينا أن "الأيام المقبلة ستشهد ارتفاع سعر صرف الدولار إلى 1600 دينار مقابل الدولار في حال الإضطرار للتصرف بالاحتياطي النقدي".
وأضاف إن "الدينار العراقي سيفقد كثيرا من قيمته في حال الإصرار على اعتماد سعر الصرف الذي وضعته الحكومة في قانون الموازنة والبالغ 1450 دينار والمواطن العراقي المتضرر الأكبر من هذا الأمر".
وتابع الموسوي أن "سعر صرف الدولار سيباع خلال الأيام المقبلة بسعرين الأول تضعه المصارف والأخر يضعه السوق، وهذا الأمر سيؤدي إلى ارتباك السوق وارتفاع أسعاره إلى أكثر من 30‎%‎ بالمقارنة مع الأسعار السابقة".

وكان عضو اللجنة المالية البرلمانية محمد الشبكي، أكد أمس الأحد (28 آذار 2021)، أن مجلس النواب ملزم بالتصويت على سعر صرف الدولار المقر من قبل الحكومة في مشروع قانون الموازنة لسنة 2021.
وقال الشبكي، لـ(بغداد اليوم)، إن "مجلس النواب العراقي، ملزم بالتصويت على سعر صرف الدولار كما جاء من قبل الحكومة في مشروع قانون الموازنة، رغم وجود اعتراضات برلمانية كبيرة على هذا السعر، لكن البرلمان لا يمتلك صلاحية التعديل، لأن هذا الأمر يتم حصراً عن طريق الحكومة".
وبين ان "تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي في مشروع قانون الموازنة، سيؤدي لإجراء الكثير من التعديلات على فقرات ومواد القانون، بالإضافة الى أن أي تعديل سيكون سببا في ارتفاع عجز الموازنة".