آخر الأخبار
تحالف المالكي يطرح مرشحا ثالثا لمنصب محافظ ديالى قبل ساعات من مواجهة سوسيداد.. تعديل طارئ على قائمة الميرنغي منتخبنا الوطني للصالات يودع بطولة آسيا بخسارته أمام نظيره الأفغاني بعد 8 أيام.. انتشال جثة منتسب بالحشد قضى غرقًا بنهر الزاب في كركوك العيساوي هو الأقرب.. البرلمان يحدد موعد حسم اختيار الرئيس الجديد

قبيل جلسة الموازنة.. اجتماع مرتقب بين رئاسة البرلمان وقادة الكتل ووفد كردستان

سياسة | 28-03-2021, 13:49 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أفاد مصدر برلماني، الأحد (28 آذار 2021)، بوجود اجتماع مرتقب بين رئاسة البرلمان وقادة الكتل البرلمانية بحضور وفد حكومة إقليم كردستان للاتفاق على مشروع موازنة 2021.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "رئاسة مجلس النواب، ستعقد بعد قليل، اجتماعا مع قادة الكتل النيابية وبحضور وفد حكومة إقليم كردستان للاتفاق على مشروع موازنة 2021".

ويعقد مجلس النواب في الساعة الثالثة والنصف من عصر اليوم، جلسته الخاصة بالتصويت على مشروع موازنة 2021.

ومن المتوقع أن تعطل الاجتماعات موعد الجلسة المفترض، في حين يذهب مشرعون إلى أن الجلسة قد تؤجل بالمجمل، أو يصار الى التصويت على المواد غير الخلافية فيها، في أحسن الأحوال.

وأكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن آلي، في وقت سابق اليوم الأحد، أن الوفد الكردي توصل لتفاهم حول الفقرة 11 من قانون الموازنة.

وقال آلي في حديث لـ (بغداد اليوم) إنه "نتوقع أن يمضي التصويت على الموازنة لآن أغلب المشاكل تتجه للحلول بما في ذلك حصة إقليم كردستان والفقرة 11 التي كانت محور الخلاف طيلة الفترة الماضية".

وأضاف أن "وفد حكومة إقليم كردستان هو وفد رسمي ويمثل جميع الكتل الكردستانية، ولذلك فأن أي اتفاق بخصوص الموازنة فهو يمثل الجميع، ونأمل أن لا توضع العراقيل مرة أخرى وتمضي الموازنة، خاصة وأن تأخرها سيضر بالشعب العراقي جميعا".

ويواجه تمرير الموازنة، اعتراضات مختلفة من قوى البرلمان، من بينها الاعتراض على سعر الصرف الذي يبديه تحالف الفتح (54 مقعداً برلمانياً)، وتخصيصات المحافظات الجنوبية والوسطى، التي تتبنى الدفاع عنها كتل ونواب يمثلون المحافظات.

ويوم أمس، ترأس النائب الثاني لرئيس البرلمان، بشير الحداد، اجتماعاً مع اللجنة المالية المعنية بالعمل على قانون الموازنة قبل التصويت عليه، وبين عدد من وزراء الحكومة، وأكد بعد الاجتماع بأن جميع الأطراف متفقة، وأن الاجتماع لم يناقش قضية كردستان.

ووصل قبل أكثر من 3 أشهر، مشروع قانون الموازنة الى البرلمان، وتسلمته المالية النيابية، قبل أن تكمله وترسله بدروها إلى رئاسة البرلمان للتصويت عليه.