آخر الأخبار
المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة"

نائب عن الحكمة: الموازنة ستمرر اليوم.. بالاتفاق أو بالأغلبية

سياسة | 28-03-2021, 11:53 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد النائب عن تيار الحكمة، جاسم البخاتي، اليوم الأحد (28 آذار 2021)، وجود اتفاق على تمرير مشروع قانون موازنة سنة 2021 خلال جلسة اليوم.

وقال البخاتي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك بوادر أمل للوصول إلى حل نهائي وحاسم مع الوفد الكردي بخصوص حصة إقليم كردستان من موازنة سنة 2021، وبعد هذا الحل سيتم تمرير الموازنة وفق الاتفاق والتوافق، وهذا ما نأمله ونعمل عليه".

وأضاف قائلاً: "في حال عدم التوصل إلى اتفاق نهائي مع القوى السياسية الكردية، فالأغلبية البرلمانية ستكون حاضرة في جلسة اليوم، وسيتم التصويت على الموازنة وفق الاغلبية، فالموازنة اليوم تمرر سواء بالاتفاق او بالأغلبية وهذا ما اتفقت عليه اغلب القوى السياسية".

ومن المفترض أن يعقد مجلس النواب جلسته اليوم الأحد للتصويت على مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي 2021، خصوصاً بعد وصول وفد كردي يوم أمس إلى بغداد، من أجل التوصل إلى اتفاق حول حصة الإقليم بالموازنة.

وكانت رئاسة مجلس النواب قد حددت، الثالثة من مساء اليوم الأحد، موعداً لعقد جلسة التصويت على الموازنة، بعد أكثر من 3 أشهر من وصولها إلى المجلس.

وفي وقت سابق من اليوم، رأى عضو اللجنة المالية النيابية، محمد إبراهيم، أن المشاكل العالقة في مشروع قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2021، أغلبها ’’سياسية وفنية’’، نافياً وجود مساع لإحراج الحكومة من قبل المعترضين على بنودها.

وقال إبراهيم في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحكومة أخلت مسؤوليتها بعدما أرسلت مشروع قانون الموازنة إلى مجلس النواب، بالتالي لا أحد يفكر بتعطيل تمرير مشروع القانون من أجل إحراج الحكومة لغايات معينة".

وأضاف، أن "الخلافات المتعلقة بالموازنة أغلبها سياسية والأخرى فنية بالتالي تحتاج إلى تفاهمات حقيقية من أجل الوصول إلى نتيجة والخروج من هذا المأزق الكبير".

وبين، أن "تلك الخلافات ما تزال مستمرة بالتالي من المتوقع عدم تمرير مشروع القانون في جلسة مجلس النواب (اليوم) الأحد"، مؤكدًا أن "البرلمان يمتلك اغلبية قادرة على تمرير الموازنة لكن لا نريد الذهاب بهذا الاتجاه".