آخر الأخبار
اسعار الذهب تهبط مع انحسار المخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط السوداني يصل إلى محافظة الأنبار الصحة تعلن تلقيح اكثر من خمسة ملايين طفل ضد الحصبة وتؤكد: جميع اللقاحات آمنة "السبات" سيد الموقف.. تشكيل حكومة ديالى "مستحيل" دون بغداد السجن 6 سنوات بحق 5 مدانين بتهمة خطف باكستانيين في بغداد

نائب عن الوطني الكردستاني يؤكد التوصل لاتفاق على المادة المتعلقة بحصة كردستان في الموازنة

سياسة | 28-03-2021, 12:04 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن آلي، اليوم الأحد، أن الوفد الكردي توصل لتفاهم حول الفقرة 11 من قانون الموازنة.

وقال آلي في حديث لـ (بغداد اليوم) إنه "نتوقع أن يمضي التصويت على الموازنة لآن أغلب المشاكل تتجه للحلول بما في ذلك حصة إقليم كردستان والفقرة 11 التي كانت محور الخلاف طيلة الفترة الماضية".

وأضاف أن "وفد حكومة إقليم كردستان هو وفد رسمي ويمثل جميع الكتل الكردستانية، ولذلك فأن أي اتفاق بخصوص الموازنة فهو يمثل الجميع، ونأمل أن لا توضع العراقيل مرة أخرى وتمضي الموازنة، خاصة وأن تأخرها سيضر بالشعب العراقي جميعا".

وبحسب مصادر برلمانية، فإن الاتفاق ينص على تسليم 460 ألف برميل الى (سومو) والشركة هي من تقوم باستقطاع حصة الشركات النفطية واستحقاقها والاستهلاك المالي وتعيده للإقليم وتستقطع 250 ألف برميل من النفط.

بالتزامن مع ذلك، نفى نائب رئيس البرلمان بشير الحداد، في بيان، الأنباء التي تحدثت عن تعرقل الموازنة بسبب سعر صرف الدولار، ووصفها بـ ’’الكاذبة’’.

في وقت سابق، أكد عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر إن ملف موازنة 2021، ما يزال شائكاً بسبب إرادات لا تريد لها أن تقر رغم اقترب العراق من دخول شهره الرابع دون موازنة.

ووضعت رئاسة مجلس النواب التصويت على الموازنة بموادها الـ 58 على جدول أعمال جلسة المجلس المقررة اليوم الأحد.وقال كوجر في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم) إنه "لا يعقل أن يتأخر مشروع موازنة 2021 لغاية الشهر الرابع من العام الجاري بعد عام كامل لم تكن فيه هناك موازنة للدولة ومن حق الشعب أن يكون ناقماً وللأسف الكتل السياسية جعلت الموازنة وسيلة للي الأذرع ولتحقيق أهداف سياسية بحتة".

وأضاف إن "هناك إرادتان الأولى تريد إقرار الموازنة والثانية لا تريد لها أن تمر لأسباب سياسية، والوضع الآن بين فكي كماشة ولا نعرف لمن ستكون الغلبة في النهاية".

وأشار إلى إن "الموازنة قد تحتاج لوقت أكثر قبل إقرارها بسبب التعقيدات الأخيرة ومن بينها المطالبات بتغيير سعر الصرف، المشكلة حالياً ليست بين الحكومة الإتحادية والإقليم بكل هناك صراع سياسي في بغداد والموازنة شيء أساسي فيه".

وحذر من أن "تمرير الموازنة دون الأخذ برأي الكرد يعني أن هناك مكوناً يريد إدارة البلد بالأغلبية رغم أن الدستور بني على التوازن والتوافق وقد يحدث تهميش للمكونات وهذا الأمر ستكون له تداعيات سياسية كبيرة".