آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

نائب عن سائرون يحذر من أزمة خطيرة في العراق يخلفها الانفجار السكاني

سياسة | 28-03-2021, 11:05 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حذر النائب عن تحالف ’’سائرون’’، برهان المعموري، اليوم الأحد (28 آذار 2021)، من التداعيات الخطيرة التي من المحتمل أن يخلفها ’’الانفجار السكاني’’ وسط غياب رؤية استراتيجية لوضع البنى التحتية في البلاد.

وقال المعموري في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "ظاهرة الانفجار السكاني في العراق من الظواهر التي تخلف أزمات وتداعيات تلقي بظلالها على الدولة ككل"، مشيرًا إلى إن "خطورة هذه الظاهرة تكون مضاعفة في بلادنا بسبب غياب الرؤية الاستراتيجية لوضع البنى التحتية".

وأضاف، أن "من أهم تلك الأزمات هو أزمتي السكن والبطالة اللتان تتركان أثراً سلبيًا على مختلف الأوضاع في البلاد"، لافتًا إلى" أهمية إيجاد الحلول الملائمة بأسرع وقت ممكن تفاديًا لمنع الوصول إلى مرحلة الكارثة المحدقة".

وتابع النائب عن محافظة ديالى قائلا، إن "الوضع الحالي للعراق يتطلب استنفاراً وطنياً شاملاً لتضييق تداعيات الانفجار السكاني بالاستفادة من الخيرات الطبيعية التي حبانا بها الله"، منوهًا إلى "أهمية أن تكون هنالك خطط استراتيجية معدة بشكل رصين لوضع الحلول الناجعة".

ومضى بالقول، إن "على الدولة العراقية أن تحذو حذو دول العالم في استيعاب الأعداد المتزايدة من السكان والمباشرة بتشييد عدد من المدن الجديدة"، منوها إلى ضرورة "الأخذ بنظر الاعتبار وصول السكان من فئة الشباب إلى ما يقارب الـ (16) مليونًا".

 ودعا المعموري، الحكومة "إلى طرح فرص استثمارية كبرى على الشركات العالمية بمختلف المجالات السكنية والصناعية وغيرها" ، مؤكدًا إن "تلك المشاريع لو تم المباشرة بتنفيذها فإنها ستسهم في الحد من الانفجار السكاني وتشغل الملايين من الأيدي العاملة".