آخر الأخبار
الحكم على ملك العملات المشفرة بانكمان بالسجن 25 عاما "أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد عبر "بغداد اليوم".. الحكومة تحدد شرطًا ومدة لإعادة النظر بأسعار البنزين مجددًا بينهم يونس محمود.. عقوبات وغرامات آسيوية على لاعبين وإداريين عراقيين حراكان متضادان.. قوى تريد برلمانًا "بلا رئيس" وأخرى ستعدل النظام الداخلي

أضرت بـ 13 مليون عراقي تحت خط الفقر.. نائبة تعلن التوجه لجمع تواقيع تلغي الإغلاق نهائياً

سياسة | 23-03-2021, 11:03 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكدت النائبة اقبال اللهيبي، اليوم الثلاثاء، بأنها ستجمع تواقيع نيابية لرفع الحظر الشامل في العراق، مبينة أن ذلك يشمل حتى تخفيف قيود الإغلاق وفتح المدارس والمساجد.

وقالت اللهيبي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحظر الشامل في العراق تسبب بضرر بالغ لشرائح واسعة خاصة الفقراء إذا ما عرفنا بأن نسبة الفقر تصل إلى أكثر من 30% أي إننا أمام 12 مليون شخص"، مؤكدة بأن "الحظر تسبب في معاناة إنسانية كبيرة بسبب فقدان الكثيرين مصادر رزقهم الوحيدة".

وأضافت، أنها "ستجمع تواقيع نيابية قريبا جدا لدعوة لجنة الصحة والسلامة الوطنية لرفع الحظر الشامل واستبداله بالوقاية الميدانية من خلال تشديد الإجراءات ارتداء الكمامات والتباعد لان الأنسب، مؤكدة بأن نسبة الالتزام حاليا محدودة جدا متسائلة ما الفائدة من الحظر والحركة في الأزقة والمناطق شبه طبيعية".

وأشارت إلى أنها "ستطالب بإعادة فتح المدارس والمساجد مؤكدة بانه يمكن التفاعل مع الإجراءات الوقائية من قبل إدارات المدارس وأيضا المساجد خاصة وأن الأخيرة تتهيئ لشهر رمضان الكريم وإغلاقها أمر صعب جدا في ظل إنها كانت الأكثر التزاما بتعليمات وزارة الصحة من ناحية التباعد والتعفير وحتى التباعد".

وتابعت، أن "فرض حظر الشامل يجب ان يرافقه توزيع سلات غذائية ومنح مالية للفقراء وهذا لم يحصل ما زاد من هموم الناس، مؤكدة بأن رفع الحظر بات ضرورة لتفادي تفاقم أزمة الفقراء مع الإسراع بتأمين اللقاحات وتوزيعها لأنه الحل الأمثل المطروح حاليا".

وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة، تقليص وقت الحظر الشامل من التاسعة مساءً إلى الخامسة صباحا، واقتصاره على يومي الجمعة والسبت فقط، فيما صرح وزير الصحة حسن التميمي، أن كثير من المحافظات غير ملتزمة بالوقاية الصحية، موجها، فرق الصحة بالذهاب إلى القرى والأرياف لتشخيص المصابين بالوباء.