آخر الأخبار
النزاهة: استقدام أعضاء لجنة الجباية في بلدية الصويرة بتهمة هدر المال العام هل ناقش اردوغان مع القيادات السياسية السنية "انتخاب رئيس البرلمان"؟ نقابة الفنانين العراقيين توجه عقوبة الانذار لـ "الفنانة" عايدة الغريب المنتخب الأولمبي يواجه نظيره الفيتنامي في الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا إيران تفتح مركزاً تجارياً متخصصاً بالبناء والتشييد في العراق

النجيفي يتحدث عن سبب يؤخر التحالفات الانتخابية ويحدد ملامح التحالف الذي ترغب به ’’القوى السنية’’

سياسة | 22-03-2021, 13:23 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف القيادي في جبهة الانقاذ والتنمية العراقية أثيل النجيفي، الاثنين (22 اذار 2021)، عن السبب الرئيسي لتأخر إعلان التحالفات الانتخابية بين القوى السياسية، لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقال النجيفي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الخلاف حول مشروع قانون موازنة 2021 هو الذي منع الأطراف السياسية الكردية من إجراء تحالفات انتخابية سياسية جادة وحقيقية مع الأطراف السياسية الأخرى".

وبيّن، أن "الأطراف السياسية الأخرى، وخصوصاً السنية، لا تريد تحالفاً انتخابياً منفرداً بل تريد تحالفاً ثلاثياً (شيعي – سني – كردي)، فهم يعتقدون، أن التحالفات الثنائية قد جربت في السابق ولم تأتِ بنتيجة".

وأضاف، أن "الخلافات والحوارات حول مشروع قانون موازنة سنة 2021، أخرت إعلان تشكيل التحالفات الانتخابية، وهذه التحالفات لن تتشكل إلا بعد الاتفاق على الموازنة، خصوصاً ان الطرف الكردي سيبقى معطلاً لا يرى فيه مصلحته ولن يدخل في أي تحالفات تؤثر على مصلحته".

ورفع مجلس النواب، جلسة التصويت على موازنة 2021، إلى يوم السبت المقبل، بسبب الخلافات التي حصلت على بعض بنودها.

وستجرى الانتخابات المقبلة، وفق نظام الترشح الفردي وفوز من يحصل على أعلى الأصوات، وفق قانون الانتخابات الجديد.

كما ستجرى الانتخابات وفق نظام الدوائر المتعددة، حيث قسم العراق إلى أكثر من 80 دائرة، يتم التنافس داخل كل دائرة انتخابية بشكل منفرد.