آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

كورونا وأوضاع كردستان تنعكس على احتفالات نوروز.. ’’سكان الجبل’’ يتطلعون لتذويب الأزمات

ملفات خاصة | 21-03-2021, 11:18 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان

بواقع مختلف عن العام الماضي الذي لم يشهد احتفالات بأعياد نوروز، جراء تفشي فيروس كورونا، احتفل الآلاف من الكرد في مدن إقليم كردستان المختلفة بالمناسبة، مطبقين طقوسهم السنوية المعتادة في مثل هذا اليوم.

وتتعدد أمنيات الكرد في نوروز، غير أنه لا يعلو عليها أمنية كما تفعل أمنية انتهاء الخلاف السياسي مع بغداد، بتضمين رواتب الموظفين في الإقليم، الذي يعاني مشكلة كبيرة منذ أكثر من 5 سنوات، فتارة يتم إدخار الرواتب وتارة أخرى يتم استقطاع جزء كبير منها.

وفي 21 من آذار يخرج الكرد بأزيائهم القومية التقليدية، إلى الجبال والمصايف، مع الاستماع للدبكات والأغاني الكردية المعروفة، التي ترمز لسكان الجبال.

ويعود نوروز هذا العام على كردستان وهي ما تزال حذرة من انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا، خاصة في ظل تفشي كورونا المتحور وتزايد أعداد الإصابات خلال الأيام الماضية.

تهنئة وتحذير

وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان سامان برزنجي هنأ في رسالة اليوم الأحد المواطنين بأعياد نوروز، مجدِداً دعوته إلى الالتزام بالإجراءات الصحية والتدابير الوقائية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا.

وقال برزنجي في رسالة التهنئة: "نطلب من المواطنين التحلي بالصبر والالتزام بالتعليمات الصحية والتدابير الوقائية وحماية أنفسهم وأطفالهم من خلال ارتداء الكمامة والابتعاد عن الزخم والتلامس المباشر".

وأضاف برزنجي انه "مع ظهور أي أعراض و أو حالات اشتباه يتعين التوجه إلى مراكز الفحص والعلاج".

أمنيات

مواطنون عبروا عن فرحهم بعيد نوروز متمنين أن يكون هذا العيد منطلقا لحل كل الأزمات التي يعاني منها الإقليم في المرحلة الحالية.

المواطن هريم كمال من أهالي السليمانية قال لـ (بغداد اليوم) إن "فرحة نوروز ستبقى على مدى الأجيال مهما اختلفت الظروف، ولكن هو عيد قومي نحتفل به مع عوائلنا ونعبر فيه عن ذاتنا".

وعبر كمال عن أمله بانتهاء "الأزمة الاقتصادية التي آثرت على الاحتفالات هذا العام، بسبب توزيع الرواتب بشكل مستقطع، وأيضا التأخير في التوزيع، والتي يصاحبها ارتفاع سعر الدولار الذي جعل الاحتفالات مقيدة ومشروطة".

فرحة منقوصة

الصحفي الكردي سوران محمد أكد لـ (بغداد اليوم) أن "الشعب الكردي كان ينتظر الفرحة الكبرى وهي التصويت على حصة الإقليم في الموازنة العام، لتكمتل فرحته بعيد نوروز"، على حد تعبيره.

ولفت إلى أن "الفرحة كانت منقوصة بعد وصول أنباء عدم الاتفاق، ونأمل أن يتم حل هذه المشاكل قريبا، والتي تنعكس على حياة الناس وأفراحهم".

وبحسب المعلومات الأولية من مديرية السياحة في السليمانية، فأن المدينة استقبلت خلال اليومين الماضيين، فقط، أكثر من 55 ألف شخص دخلوا المدينة للاحتفال بعيد نوروز.

وفضل السياح التوجه للسليمانية، نتيجة عدم وضعها لقواعد وشروط معقدة تخص الدخول للمدينة، مثل إجراء فحص كورونا وغيرها من الإجراءات.

الكاظمي يهنئ

هنأ رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي ، اليوم الاحد، الشعب الكردي والعراقيين بمناسبة حلول عيد نوروز.

وجاء في برقية التهنئة التي نشرها المكتب الإعلامي للكاظمي، "بمناسبة حلول عيد نوروز ، اتقدم بخالص التهاني والتبريكات مقرونة بأجمل الأمنيات إلى أبناء شعبنا الكردي والعراقيين جميعا، والى كل الشعوب التي تحتفل بهذه المناسبة السعيدة، سائلين الباري عز وجل أن يحل هذا العيد بالوفرة والازدهار، وأن يعم الأمن والاستقرار في ربوع عراقنا الحبيب".

وتابع الكاظمي "نستثمر هذه المناسبة السعيدة على قلوب العراقيين، للتأكيد على وحدة العراق، وتعزيز اواصر المحبة والتآخي والتآلف بين أبناء الشعب العراقي بكل طوائفه وقومياته، وأن نشد العزم لمواجهة التحديات الصعبة من أجل ضمان المستقبل الزاهر لابناء شعبنا".