آخر الأخبار
السوداني يعود إلى بغداد بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية متقدماً عن الإنجاز المخطط.. إنجاز 35 بالمئة؜ من مدخل بغداد - الموصل "فلاي دبي" تعيد تشغيل رحلاتها بالكامل بعد سيول استمرت لأيام في الإمارات بعد موسم واحد في حديقة الأمراء.. الإطاحة بنجم سان جيرمان السوداني في واشنطن وأردوغان ببغداد.. تعليق من البرلمان عن تزامن الزيارتين: مخطط لهما

العلاج النفسي.. لماذا تبدو جلسات العلاج مثيرة للرهبة

منوعات | 20-03-2021, 19:52 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

بالنظر إلى الظروف التي نعيشها، فإننا جميعاً، على الأرجح، نحتاج للحصول على بعض العلاج لأجل الصحة العقلية. وإذا لم يكن المرء قد خضع له من قبل، فإن المفهوم قد يبدو مثيراً للرهبة بعض الشيء.

لكن.. تتساءل صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» عما إذا كان من يبحث عن العلاج سيضطر أثناء حصوله عليه إلى الجلوس في غرفة ما مع شخص غريب عنه، ليخبره بأهم أسراره، «أو إلى إجراء مكالمة فيديو معه، مثلما يحدث هذه الأيام بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا».

والإجابة هي «نعم»، إنه حقاً شخص غريب، لكنه يعرف كيف يطرح أسئلة محددة بعينها، ويبحث عن أنماط سلوكية معينة، كما يقوم بتعليم المرء طرقاً أفضل لإدارة حياته، بحسب الصحيفة الأميركية.

من جانبها، تقول جوي هاردن برادفورد، وهي أخصائية نفسية لديها ترخيص مزاولة المهنة، كما أنها مؤسسة موقع «ثيرابي فور بلاك جيرلز» الإلكتروني، المعني بالحفاظ على الصحة العقلية للنساء ذوات البشرة السمراء، إن الأمر في الأساس يشبه إجراء محادثة عميقة مع صديق مقرب، إذ يتحدث المرء عن نفسه فقط.

وتضيف: «الفرق هو أن ذلك الشخص يكون مدرباً، لذلك فإنه على عكس الحديث مع صديق، هناك أشياء معينة نستمع إليها.. فإننا نهتم بلغة الجسد، كما نهتم ببعض الأمور التي ربما لا يهتم بها شخص لم يحصل على تدريب كمعالج».

إنها فرصة للتحدث عما يمر به المرء، وما يشعر به في مكان متحرّر من الأحكام، مع شخص يستمع بغرض المساعدة فقط. إنه وقت مخصص فقط للراغبين في الحصول على العلاج، إذ يمكنهم معالجة مسببات الضغوط، والتحدث من خلال المشاعر المختلطة أو الغامرة التي قد يواجهونها. وهناك الكثير من الأسباب المختلفة التي تجعل الناس يسعون للحصول على العلاج، كما أن هناك أنواع علاج مختلفة متاحة. ويتجه أشخاص إلى هدف محدد للحد من الأعراض، مثل: تقليل نوبات الهلع أو معالجة مشكلات الرهاب (الفوبيا). كما يسعى آخرون للحصول على العلاج، لأنهم يشعرون بأنهم يواجهون صعوبة في اتخاذ خيارات جيدة، أو يكافحون من أجل التكيف مع التحديات الجديدة.

وقد يسعى المرء للحصول على العلاج، إذا تعرّض لحدث مهم في حياته من شأنه أن يؤثر في صحته العقلية، مثل: وفاة أحد أفراد الأسرة، أو الانفصال، أو الإجهاض، أو فقد العمل، أو حتى ما نشهده حالياً من مواجهة وباء قوي، يجتاح كل جوانب الحياة.

يشار إلى أن المعالج لا يستطيع إصلاح هذه الأمور، لكنه يمكنه مساعدة المرء على تعلم التكيّف مع الأمر، وكيفية المضي قدماً.