آخر الأخبار
النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال

رغم ارتفاع الإصابات.. الصحة النيابية تجدد المطالبة بإلغاء الحظر الشامل وتحدد السبب

سياسة | 20-03-2021, 11:25 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، عبد عون العبادي، اليوم السبت، عدم جدوى حظر التجوال الشامل في كسر سلسلة فيروس كورونا، عازيا السبب إلى عدم التزام المواطنين بذلك.

وقال العبادي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "حظر التجوال الشامل تحول إلى نقمة على ذوي الدخل المحدود والكسبة، بالتالي طالبنا برفع الحظر الشامل والإبقاء على الحظر الجزئي فقط".

وأضاف أن "الحظر الشامل لم يكون مجدياً نتيجة عدم الالتزام به من قبل المواطنين"، مؤكدًا أن "معركتنا مع الفيروس تعتمد على وعي المواطنين في تطبيق إجراءات الوقاية الصحية لتفادي الإصابة بالجائحة".

وبيّن، أن "خطر الفيروس ما يزال قائما وللأسف الشديد حتى اليوم هناك من يعتقد أن ذلك خرافة ويروج لأفكار ومفاهيم خاطئة وغير علمية".

وقال عضو لجنة الصحة النيابية، النائب حسن خلاطي، أول أمس الخميس، إن الحظرين الشامل والجزئي ليس لهما دور مباشر بتقليل عدد الإصابات بكورونا، فيما أشار إلى أن أعراض السلالة المتحورة أقل فتكاً.

واشار في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم) ، إلى ان "هذه الإجراءات ساهمت بعد تطبيقها أخيراً بشكل كبير في قطع سلسلة الانتشار مع وصول الموجة الثانية من الجائحة في العراق ".

وتابع "كان من المتوقع ان تصل الإصابات 10 آلاف إصابة هذا الأسبوع و7 آلاف إصابة في الأسبوع الذي قبله لكن الذي حصل إن المعدل هو تحت الـ 5 آلاف"، مضيفا "بالمقابل لا يمكن الاستمرار بالإجراءات الحالية لأنها ستحدث شللاً في الحياة وتضر بأرزاق الناس".

وأطلقت وزارة الصحة والبيئة، في وقت سابق اليوم السبت (20 آذار 2021)، بياناً تحذيرياً جديداً من الوضع الوبائي في العراق، فيما أشارت إلى أن 50 في المئة من وفيات كورونا تحدث خلال يومين من الإصابة.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "وزارة الصحة والبيئة التزمت في انتهاج سياسة التواصل والشفافية مع الرأي العام في العراق منذ بدء أزمة جائحة كورونا ولحد الان، لذا تود وزارتنا التنويه الى أن قرار تخفيف الحظر الصحي وفتح المطاعم والمولات والمقاهي ليس مرتبطا بالموقف الوبائي الحالي بل جاء تلبيةً لاحتياجات إنسانية واقتصادية ولتخفيف معاناة ذوي الدخل المحدود من المجتمع، مع التأكيد على أن تخفيف الحظر  يستوجب تطبيق الاجراءات الوقائية بشكل صارم لضمان عدم انتقال العدوى في تلك المرافق وكسر سلسلة انتقال الوباء، وقد تم توجيه الفرق الصحية لمتابعة هذه المرافق واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين وإغلاق المخالف منها".

وأضاف البيان، أن "وزارة الصحة والبيئة تنبه إلى خطورة الموقف الوبائي الحالي حيث أستمرت نسب الإصابات بالتصاعد بشكل مثير للقلق حيث كان معدل الاصابات في الايام الاخيرة اكثر من ٥٠٠٠ اصابة مرضية يوميا وهو أعلى معدل يسجله العراق منذ بدء الجائحة، والذي يؤكد ما أعلنا عنه في البيانات السابقة والمتكررة من الإشارة الى خطورة الموجة الثانية و كونها أقسى من الموجة الاولى".