آخر الأخبار
مجلس الخدمة يحدد موعد البدء بتوزيع الدرجات الوظيفية نائب: السوداني على اطلاع مباشر بـ"احداث ديالى" - عاجل مجلس النواب يرفع جلسته إلى يوم غد الأربعاء الأمن النيابية: دبابات ابرامز بالعراق بلا صيانة بسبب "جماعات الضغط" في واشنطن المغرب وبلجيكا يوقعان مذكرتي تفاهم وخارطة طريق للتعاون

رئيس كتلة برلمانية: ضغوط مستمرة لتغيير سعر الدولار مع اقتراب موعد تمرير الموازنة المفترض

سياسة | 20-03-2021, 10:16 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد رئيس كتلة ’’بيارق الخير’’ النيابية، النائب محمد عثمان الخالدي، السبت (20 آذار 2021)، أنه أغلبية النواب باتوا مع تغيير سعر صرف الدولار في موازنة 2021، وذلك قبل ساعات قليلة من الموعد المفترض لتمرير الموازنة المتأخرة لنحو 3 أشهر.

وقال الخالدي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "أغلب أعضاء مجلس النواب مع تغيير سعر صرف الدولار الحالي، خاصة مع انتعاش أسواق النفط وارتفاع أسعار بيع البرميل في آخر ثلاثة أشهر، ما قلل الفجوة المالية التي كانت وراء قرار رفع سعر صرف الدولار قبل أسابيع إلى 1450 ديناراً، وبالتالي ارتفاع الأسعار، ومن بينها المواد الغذائية".

وأضاف الخالدي، أنه "وفق القانون، فإن تحديد سعر صرف الدولار خاضع لصلاحيات البنك المركزي باعتباره مؤسسة مستقلة، لها إطار عام في رسم السياسة المالية للبلاد"، مؤكداً أنه "ليس من صلاحيات مجلس النواب تغيير سعر الصرف لكن النواب يضغطون من أجل تغييره بما يتلاءم مع الوضع الاقتصادي وتقليل أثاره على شرائح كبيرة خاصة وأن في البلاد نسبة الفقر تصل إلى 30% ما يستدعي مرونة عالية في التعاطي مع ملف سعر الدولار".

وكان مجلس النواب قد أخفق، مساء أمس، بعقد جلسة برلمانية خاصة لتمرير الموازنة، قبل أن تعلن رئاسة المجلس تأجيل الجلسة الى العاشرة من صباح اليوم السبت.

وأكد عضو مجلس النواب، عامر الفايز، الأسبوع الماضي، أن إعادة سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي الى ما كان عليه قبل رفعه، أو تخفيضه إلى 1300 بدلاً من السعر الحالي الذي خصص في مشروع قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2021، ممكن من خلال الموازنة التكميلية والتي ستتضمن الأموال الإضافية الداخلة للموازنة نتيجة ارتفاع أسعار النفط العالمية.

وقال الفايز في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "أكثر من 130 نائبًا هددوا بمقاطعة جلسة التصويت على مشروع قانون الموازنة، ما لم يتغير سعر صرف الدولار الحالي، نظرًا لحجم الضرر الذي تعرض له المواطن جراء هذا التغيير والتقلبات التي يشهدها السوق".