آخر الأخبار
منتخبنا الوطني للصالات يودع بطولة آسيا بخسارته أمام نظيره الأفغاني بعد 8 أيام.. انتشال جثة منتسب بالحشد قضى غرقًا بنهر الزاب في كركوك العيساوي هو الأقرب.. البرلمان يحدد موعد حسم اختيار الرئيس الجديد اليوم.. ثلاث مواجهات في دوري نجوم العراق تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025

نائب يتحدث عن استمرار معوقات تمرير الموازنة ويوضح آخر فرصة لتمريرها

سياسة | 17-03-2021, 14:24 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب مضر الكروي، اليوم الأربعاء، أنه لا تقدم حتى الآن في حسم 3 عقد تؤخر تمرير مشروع الموازنة العامة للسنة المالية 2021.

 وقال الكروي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "المشاورات والمباحثات بين مختلف القوى النيابية حول موازنة 2021 لم تحقق أي تقدم ملموس خلال الأيام الماضية بشأن ثلاث عقد تؤخر عرض الموازنة للتصويت، لافتا إلى أن العقد الثلاث هي استحقاقات كردستان المالية وملف النفط والمنافذ وبقية القطاعات الاتحادية الاخرى بالإضافة إلى سعر الصرف في ظل وجود قوى تضغط باتجاه إعادته لوضعه السابق أو على الاقل إيجاد سعر صرف جديد يتلائم مع الوضع الاقتصادي العراقي مع وجود ملف أخر وهو بيع أو ايجار الأملاك العامة والخصخصة بشكل عام".

وأضاف، أن "الأسبوع القادم ربما ستكون أخر فرصة من أجل ايجاد توافقات حول العقد الثلاث التي تؤخر تمرير موازنة 2021، مؤكدا بأن أغلب القوى تريد أن تمرر الموازنة بالتوافق لتفادي أي اشكالات لكن مع وجود العقد الثلاث ربما يكون التوافق صعب لكنه ليس مستحيل وربما تتغير الروى في الأيام المقبلة لدفع الأمور إلى حلول تسهم في حل التعقيدات".

وأكد النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي، في وقت سابق اليوم الأربعاء (17 آذار 2021)، أنه ليس هناك حلاً لتمرير مشروع قانون الموازنة الاتحادية إلا بـ"الأغلبية".

وقال البعيجي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "قدوم وفود كردستان الى بغداد يعد مضيعة للوقت وتأخير لاقرار الموازنة العامة للبلد لان حكومة الاقليم لا نية لها بتسليم واردتها الى الحكومة الاتحادية وهذا هو جوهر ونقطة الخلاف بين بغداد واربيل".

وأضاف، أن "قانون الموازنة العامة جاهز للتصويت ونحن ننتظر ادراجه على جدول اعمال الجلسة من اجل المضي بتمريره لانه من غير المعقول ان نعطل الموازنة العامة للبلد بسبب حكومة اقليم كردستان التي لاترغب بتسليم وارداتها اسوة بالمحافظات الاخرى".