آخر الأخبار
بينهم إمرأة.. الأمن الوطني يقبض على شبكة إبتزاز وتهديد في ميسان هيئة التقاعد تُزف "بشرى" الى شريحة العقود من كبار السن أنظار البصرة نحو اتفاقيات واشنطن للتخلص من "أخطر مرضين" جنايات واسط: السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات وزير العمل يمنح شهراً اضافياً للأسر التي لم تقدم البيان السنوي

عضو بالقانونية النيابية يوضح آلية اختيار أعضاء المحكمة الاتحادية والموعد المتوقع لتمرير قانونها

سياسة | 13-03-2021, 15:15 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد عضو اللجنة القانونية النيابية، سليم همزة، اليوم السبت، أن مجلس النواب لن يكون له أي دور في اختيار أعضاء المحكمة الاتحادية الجدد، متوقعا تمرير مشروع قانون المحكمة يوم الاثنين المقبل.

وقال همزة في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "المحكمة الاتحادية الحالية هي المسؤولة عن اختيار الأعضاء الجدد، بالتنسيق مع مجلس القضاء الأعلى في بغداد واقليم كردستان، من أجل اختيار الأعضاء".

وأضاف أن "الأسماء التي سيتم اختيارها، وتصدر خلال مدة 15 يومًا إلى رئاسة الجمهورية من أجل إصدار مرسوم جمهوري، بالتالي لن يكون هناك أي دور لمجلس النواب في اختيار أعضاء المحكمة الاتحادية".

وحدد نائب رئيس اللجنة القانونية، النائب محمد الغزي، أول أمس الخميس، موعدين متوقعين لعرض قانون المحكمة الاتحادية في البرلمان والتصويت عليه، بعد حسم الخلافات.

وقال الغزي في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، إن "مجلس النوّاب صوّت في جلستين سابقتين على 21 مادة من القانون، ولم تتبق لدينا سوى ثلاث مواد".

وأضاف، أن "مادتين من المختلف عليها اُتفق عليها، ولم تتبق لنا سوى مادة واحدة التي ستشهد حولها اجتماعات ومناقشات ونستطيع أيضاً الانتهاء لكي نعقد جلسة حاسمة للقانون، أما يوم السبت أو الاثنين المقبلين".

ولفت إلى أن "مجلس النواب ماض نحو التصويت على القانون، وقد شهدت اللقاءات الأخيرة تقارباً واضحاً في وجهات النظر، وقد أخذنا بمخاوف الأقليات، وسنعمل على سن نصوص تضمن حقوقهم".

وأشار إلى أن "هذا القانون يكتسب أهميته التشريعية لاسيما مع التوجه لإجراء انتخابات مبكرة في شهر تشرين الأول المقبل، والإسراع في تشريعه يأتي لضمان وجود الجهة القضائية العليا التي تتولى المصادقة على النتائج وفق ما ذهب إليه نص المادة 93 من الدستور".