آخر الأخبار
الريدز يبدأ محادثاته مع خليفة كلوب هيئة بحرية تتلقى بلاغًا عن حادث جنوب غربي عدن وزارة الداخلية تنفي وجود عجلة مفخخة في الموصل بعد احاديث عن تأجيلها.. ملك الأردن ينهي الغموض بشأن إجراء الانتخابات النيابية أخبار سارة لمزارعي الحنطة.. راصد جوي: تقلبات الربيع لن تؤثر على موسم الحصاد - عاجل

عضو بالمالية النيابية يستبعد تمرير الموازنة في جلسة يوم الاثنين المقبل

سياسة | 13-03-2021, 12:09 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

استبعد عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي، محمد الشبكي، اليوم السبت (13 آذار 2021)، تمرير مشروع قانون موازنة سنة 2021 خلال الاسبوع الحالي.

وقال الشبكي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الخلافات حول مشروع قانون موازنة سنة 2021 مازالت مستمرة، رغم الاجتماعات والحوارات المستمرة منذ فترة طويلة، لهذا فإن تمرير الموازنة يوم الاثنين او خلال الاسبوع الحالي، أمر مستبعد لعمق هذه الخلافات".

وبيّن، أن "مجلس النواب العراقي يحتاج إلى مزيد من الوقت لحل هذه الخلافات"، مشيراً إلى أن "الكل متفق على تمرير موازنة 2021، بالتوافق والاتفاق، وربما تُمرر خلال الأسبوع المقبل أو أبعد من ذلك".

وأدرج التصويت على قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي على جدول أعمال جلسة يوم الاثنين المقبل، بعد تقديم طلب من 150 نائباً في البرلمان.
وفي وقت سابق من اليوم، أكد النائب السابق عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني،  ماجد شنكالي، أن القوى الكردستانية متمسكة بالنص الذي ضمنته الحكومة في قانون الموازنة، وترفض تعديله بعد الاتفاق عليه بين بغداد واربيل في وقت سابق، مؤكدا ان القوى الشيعية ابدت تحفظها واعتراضها على ذاك النص.

وقال شنكالي في تصريح صحفي، إن "القوى الشيعية لم تقدم اي نص بديل عن هذا الاتفاق من اجل التوافق عليه مع القوى الكردية"، مضيفا أن "امامنا ثلاثة ايام من اجل الاتفاق على الفقرات والمواد الخلافية الموجودة في اصل الاتفاق النفطي الموقع بين الطرفين".

وأكد أن "لحظات واتفاقات الساعة الاخيرة في العراق تحسم الكثير من الملفات الخلافية والمشاكل التي تعرقل تمرير العديد من القوانين"، معربا عن امله بـ"التوصل إلى اتفاقات سياسية تعجل من تمرير الموازنة بالتوافق وليس بالأغلبية".

ولفت إلى أن "هناك كتلا شيعية ترفض تمرير الموازنة بالأغلبية السياسية وتصر على تمرير القانون بالتوافق السياسي"، معتبرا ان "تقديم طلب للمطالبة بالتصويت على الموازنة في الجلسة المقبلة امر طبيعي، لكن تمريره بالأغلبية امر صعب".