آخر الأخبار
ميسي الأردن على رادار ليفربول لخلافة محمد صلاح البرلمان يكشف موعد التقييم الأول للمحافظين ويحدد الجهة المسؤولة عن الإقالة العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي دون تداخل جراحي.. فريق طبي ينقذ شابة من "العمى" نتيجة العدسات اللاصقة ببغداد الاستخبارات تحكم قبضتها على عصابة تتاجر بالقطع الأثرية في ديالى

عضو بالمالية النيابية يوضح مدى إمكانية تمرير الموازنة وتأجيل حسم فقرتي حصة كردستان وسعر الصرف

سياسة | 11-03-2021, 19:43 |

+A -A

بعداد اليوم- خاص

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، اليوم الخميس، 11 آذار، 2021، إن قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2021 لا يمكن تمريره بشكل مجتزأ وذلك رداً على المطالبات بالتصويت على الموازنة مع تأجيل حسم فقرة سعر الصرف وحصة كردستان فيها  لحين التوافق النهائي بشأنهما.

وقال كوجر في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "تمرير مشروع قانون الموازنة مع تأجيل التصويت على حصة كردستان وسعر الصرف بسبب الخلافات العميقة حولهما، أمر مستحيل".

وأضاف أن "سعر صرف الدولار أمر محسوم ومجلس النواب لا يمتلك اي صلاحية لتمريره"، لافتا إلى أن "الموازنة لا يمكن تمريرها من دون حسم حصة إقليم كردستان فيها".

وكان عضو مجلس النواب أسعد المرشدي، أكد أمس الأربعاء، أن جلسة مجلس النواب التي حددت يوم الاثنين المقبل لطرح مشروع قانون الموازنة لسنة 2021 ستكون حاسمة على اعتبار أن المتضرر الوحيد هو المواطن من تأخر تمرير الموازنة.

وقال المرشدي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الموازنة جاهزة للتصويت والمالية النيابية أرسلت مشروع القانون إلى هيأة الرئاسة من اجل طرحه للتصويت يوم الاثنين المقبل".

وأضاف أن "الخلافات السياسية بين بغداد وأربيل كانت وراء تأخير إقرار مشروع الموازنة، بالتالي لا مناص من تمريرها في جلسة البرلمان المقبلة".

وبين أن "كل المشاريع الاقتصادية متوقفة في البلاد بسبب تأخر إقرار الموازنة بالتالي المواطن العراقي هو المتضرر الوحيد مما يحدث"، مؤكدًا أن "قول الفصل سيكون للبرلمان بشأن تمرير الموازنة".