آخر الأخبار
النزاهة ترصد هدر قرابة (١,٥) مليار دينار بمديرية زراعة ذي قار بسبب ملفين.. باحث: زيارة السوداني لواشنطن لا تختلف عن زيارات رؤساء الوزراء السابقين كونكريت وأسلاك شائكة مع سوريا وإيران.. لماذا يقتصر تأمين حدود العراق على 2 من أصل 5 جيران؟ السوداني يعود إلى بغداد بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية متقدماً عن الإنجاز المخطط.. إنجاز 35 بالمئة؜ من مدخل بغداد - الموصل

روسيا تتعهد بتوفير 50 مليون جرعة من لقاح سبوتنيك-في لأوروبا

محليات | 4-03-2021, 16:24 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أعلنت السلطات الروسية، الخميس، أنها مستعدة لتقديم لقاحات لـ50 مليون أوروبي اعتباراً من يونيو/ حزيران المقبل، وذلك مع إعلان الوكالة الأوروبية للأدوية بدء مراجعة اللقاح الروسي "سبوتنيك في".

وقال كيريل ديميترييف، رئيس صندوق الثروة القومي الروسي الذي ساهم في تطوير لقاح "سبوتنيك في": "بعد موافقة وكالة الأدوية الأوروبية، سنكون قادرين على توفير لقاحات لـ50 مليون أوروبي اعتباراً من يونيو 2021". 

وقبيل تصريحات ديمترييف، أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية بدء مراجعة لقاح "سبوتنيك في"، "بناء على نتائج الدراسات المخبرية والسريرية للقاح على البالغين"، وفق بيان على موقعها الإلكتروني.

وأوضحت الوكالة أن "هذه الدراسات تشير إلى أن لقاح -سبوتنيك في- يؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة والخلايا المناعية التي تساعد في الحماية من فيروس كورونا".

وقالت الوكالة إنها ستقوم بتقييم البيانات فور توفرها، لاتخاذ قرار في ما إذا كانت فوائد اللقاح تفوق مخاطره. وأضافت أن المراجعة الدورية ستستمر حتى تتوفر أدلة كافية لترخيص تسويق اللقاح رسمياً.

وأكدت الوكالة، وهي الجهة المسؤولة عن التقييم العلمي والمراقبة وسلامة الدواء في الاتحاد الأوروبي، أنها ستقوم بتقييم امتثال "سبوتنيك في" لمعايير الفعالية والسلامة والجودة السارية في الاتحاد، متوقعة ألا يستغرق التقييم وقتاً طويلاً.

فاعلية عالية ضد كورونا وتحوّراته
ويعمل لقاح "سبوتنيك في" بتقنية "الناقل الفيروسي" التقليدية، أي على أساس أخذ الفيروس وجعله غير مؤذٍ وحقنه في الجسم ليحفز إنتاج الأجسام المضادة للفيروس الأصلي. ويُعطى "سبوتنيك في" على جرعتين لضمان فعاليته القصوى.

وأعلنت روسيا التوصل إلى هذا اللقاح في ربيع 2020، ليصبح أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم. وحصل على ترخيص من السلطات الروسية في أغسطس 2020 وسط تشكيك خارجي بفعاليته نظراً إلى سرعة إنتاجه وعدم تجربته إلا على عشرات العسكريين.

لكن مجلة "ذي لانسيت" الطبية المتخصصة نشرت في فبراير، أن نتائج لقاح "سبوتنيك في" أظهرت فاعلية بنسبة 91.6 في المئة ضد فيروس كورونا المصحوب بأعراض.

وصنفت المجلة العلمية "سبوتنيك في" من بين اللقاحات الأكثر فاعلية، إلى جانب لقاحي "فايزر-بايونتيك" و"موديرنا" الأميركيين (95 في المئة تقريباً) اللذين أُعدا باستخدام تقنية جديدة قائمة على "الحمض النووي الريبي المرسال".

وأشارت "ذي لانسيت" إلى أن لقاح "سبوتنيك في" يبدو فعالاً لمَن تفوق أعمارهم 60 عاماً، وأن البيانات الجزئية تظهر أنه يحمي بشكل جيد جداً من الأشكال المتوسطة إلى الشديدة من المرض.

وفي فبراير، قال باحثون روس إن تجربة لاختبار مدى فعالية إعادة التطعيم بجرعة من لقاح  "سبوتنيك في" للوقاية من التحورات الجديدة لفيروس كورونا (السلالات التي ظهرت في بريطانيا وجنوب أفريقيا)، حققت نتائج قوية.

عودة روسية
ويمثل الاسم الذي أطلق على اللقاح، تحية لأول قمر اصطناعي وضع في المدار الفضائي عام 1957 في عهد الاتحاد السوفياتي، وسُمي "سبوتنيك"؛ ويشكل أيضاً عودة الأبحاث العلمية الروسية إلى الواجهة العالمية.

وتمت الموافقة على لقاح "سبوتنيك في" في أكثر من 15 دولة، من بينها بيلاروس وأرمينيا وفنزويلا وإيران والأرجنتين والجزائر وتونس وباكستان والمجر.