آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

قيادة العمليات المشتركة تحدد الموقف بشأن حظر التجوال والمعلومات عن احتمالية تمديده

أمن | 3-03-2021, 16:42 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

نوهت قيادة العمليات المشتركة ، الأربعاء 3-3-2021، طبيعة الموقف بشأن احتمالية تمديد حظر التجوال اعتباراً من يوم الخميس المقبل.

وقال المتحدث باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي في تسجيل صوتي وزع على وسائل الإعلام إن " لا صلة أو مسؤولية أو معلومات لدى قيادة العمليات بشأن حظر التجوال وتمديده والأمر من مسؤولية اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية حصراً"

وتابع إن "كل ما يقال عن تمديد الحظر ومسؤولية العمليات المشتركة غير صحيح".

ويوم أمس ، أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء وزير الثقافة حسن ناظم ، أن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية ستجتمع اليوم الأربعاء وهناك بوادر لتمديد الحظر الحالي لفترة جديدة.
في الأثناء ، قال مصدر مطلع، ان اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، ستعقد اجتماعاً يوم غد الاربعاء لإعلان تمديد الحظر والإجراءات المتخذة لمواجهة وباء كورونا.
وقال المصدر، لـ(بغداد اليوم)، ان "هناك توصية بفرض الحظر بشكل شامل لمدة أسبوع وبعدها الذهاب إلى الحظر الجزئي مع إجراءات السلامة والوقاية".
وتابع ان "اللجنة سوف تناقش هذا الامر يوم غد الاربعاء وتتخذ قراراً نهائيا بهذا الصدد، وحتى اللحظة لم تقرر اي شيء إلا بعد المناقشة والدراسة، ولكن المرجح انها ستذهب الى إعلان الحظر الشامل".
وأكد عضو خلية الأزمة النيابية، النائب فالح الزيادي، الثلاثاء (2 آذار 2021)، أن قرار حظر التجوال الشامل لمدة أسبوع لم يتخذ بعد وذلك بعد تسريبات عن فرضه خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال الزيادي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن " كان من المتوقع أن ترتفع أعداد المصابين في الموقف الوبائي اليومي الى ارقام لم يسجلها العراق من قبل"، منبهاً بالقول "لكن قرار الحظر الجزئي والشامل ساهم في كسر سلسلة انتقال العدوى بشكل كبير". 
وأضاف أن "خلية الأزمة النيابية اجتمعت يوم أمس مع المسؤولين في وزارة الصحة، وتم بحث قضية لقاحات كورونا، وكذلك الإجراءات الوقائية"، مبينا أن "الوزارة أكدت حاجتها إلى أسبوع أضافي آخر، لمواجهة كورونا والسيطرة على الموقف الوبائي". 
وأكد أن "قرار فرض حظر التجوال الشامل لمدة أسبوع أو أكثر لم يتخذ حتى الآن، من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة ونحن ندعم أي إجراء يحافظ على حياة المواطنين ويكسر سلسلة انتقال العدوى وتفشي الفيروس".
وفي وقت سابق، تحدث مقرر خلية الأزمة النيابية، جواد الموسوي، الاثنين (1 آذار 2021)، عن قرب فرض حظر تام لمدة أسبوع، خلال الأيام المقبلة.
وقال الموسوي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الموقف الوبائي الحالي في العراق يعد ممتازاً، والفترة المقبلة ستشهد حظراً تاماً لمدة أسبوع واحد يتبعها حظر جزئي لأسبوع ثان فقط".
وكانت اللجنة قد أصدرت قراراً بفرض حظر للتجوال بشكل تام من مساء الخميس وحتى صباح الاثنين، وفرض الجزئي من الثامنة مساء خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء.