آخر الأخبار
الأردن تتهم حماس بإشعال الفوضى: محاولات "يائسة" لن تشتت تركيزنا حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة)

مسؤول بالصحة: العراق سيتسلم 1.7 مليون جرعة من لقاح ’’استرازنيكا’’ خلال 10 أيام

محليات | 3-03-2021, 16:33 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
قال هيثم العبيدي، مسؤول قسم تعزيز الصحة في وزارة الصحة، اليوم الاربعاء، ان العراق سيستلم بعد 10 أيام نحو مليوني جرعة من لقاح شركة ’’استرازنيكا’’ البريطانية.
وبين العبيدي، في حوار متلفز تابعته (بغداد اليوم) انه "ليس في حوزة وزارة الصحة حالياً  سوى الـ50 الف جرعة التي اهدتها الصين الى العراق".
وتابع ان "هناك مليون و700 الف جرعة قادمة الى العراق من شركة استرازنيكا البريطانية".
واوضح ان "اقرار قانون مواجهة كورونا داخل مجلس النواب سيسرع من عملية جلب الكميات اللازمة لتطعيم المواطنين". 

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، امس الثلاثاء (02 آذار 2021)، بدء حملة تلقيح المواطنين بلقاح سينوفارم الصيني.

وذكرت الوزارة في بيان مقتضب تلقته (بغداد اليوم)، أنه "بإشراف وزير الصحة والبيئة، حسن محمد التميمي بدأت حملة التلقيح في العراق".

ومن جهته، أوضح التميمي في تصريح صحفي، أن "ما وصل من اللقاح الصيني هو منحة من جمهورية الصين الى الشعب العراقي، وستستمر عمليات توصيل اللقاحات إلى كافة المراكز الصحية".

وأضاف قائلاً: "سنستهدف كل المواطنين المشمولين باللقاح، وسنعتمد بتوزيع اللقاح على نسبة السكان في المحافظات، ليتم توزيعها بشكل عادل وآمن ومجاني".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الصحة العراقية، أن أول عملية تطعيم بلقاح كورونا سيتم إجراؤها اليوم، في دائرة مدينة الطب ببغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في مؤتمر صحفي، تابعته (بغداد اليوم)، إن "الوزارة تواصلت بشكل مباشر مع الشركة المنتجة للقاح، ووفرنا الثلاجات الخاصة بخزنه، وحجزنا مليوناً و525 ألف جرعة".

ولفت البدر إلى أن "16 مليون جرعة ستصل إلى العراق من مرفق كوفاكس، بعد اعتمادنا عليه في توفير اللقاحات".

وبين، أن "الوزارة أطلقت تطبيقاً خاصاً للمواطنين بحجز اللقاح، ومتوفر باللغتين العربية والكردية، وبإمكان المواطنين من الفئات المشمولة الحجز مباشرة".