آخر الأخبار
منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات" - عاجل مبابي يطيح بمسؤول بارز في باريس صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني"

منفذ حدودي في ديالى يفقد نشاطه التجاري مع إيران بسبب كردستان

سياسة | 3-03-2021, 14:44 |

+A -A

 بغداد اليوم- ديالى

كشف مسؤول حكومي في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، عن تراجع النشاط التجاري في منفذ حدودي مع إيران شرق المحافظة، بسبب التسهيلات التي تقدمها منافذ إقليم كردستان.

وقال مدير ناحية مندلي وكالة مازن الخزاعي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "منفذ مندلي الحدودي مع إيران شهد انخفاضا في معدل التبادل التجاري على نحو مفاجئ بالأيام الماضية وبنسبة تصل إلى 20 بالمئة".

وأضاف، أن "المنفذ كان يشهد تدفق أكثر من 100 شاحنة يوميا إلا أن العدد بدأ ينخفض ما دون ذلك بشكل لافت وملحوظ، مؤكدا أن، الانخفاض يعود لأسباب متعددة أبرزها تأثير منافذ كردستان ومنها برويز خان الذي يعطي تسهيلات كبيرة جدا ومساحة أكبر للاستيراد لأنواع مختلفة من البضائع ما دفع الكثير من التجار والشركات لدفع خط تدفق بضائعهم عبره في الأونة الأخيرة".

وأشار إلى أنه "كلما انخفض مستوى التبادل قلت فرص العمل وأن المنفذ مصدر رزق العشرات، داعيا إلى ضرورة تحديد نسبة من إيراداته لإعمار المدن الحدودية ومنها مندلي التي هي بأمس الحاجة لمشاريع في البنى التحتية".

وتضم ديالى اثنين من المعابر الحدودية هما المنذرية ومندلي وترتبط حركتهما التجارية مع إيران.