آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

رغم تصريح الصحة.. نائب: جميع العراقيين سيتلقون لقاح كورونا

محليات | 3-03-2021, 17:33 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو لجنة الصحة النيابية، عبد عون العبادي، الأربعاء 9 آذار 2021، أن ما ذكرته وزارة الصحة حول تطعيم ما نسبة 20% من سكان العراق بلقاح كورونا سيتم كوجبة أولى فقط ، لافتا إلى أن هناك وجبات أخرى ستصل وبالتالي سيتم تطعيم كل المواطنين.

وقال العبادي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "وزارة الصحة وضعت خطة بالتعاون مع لجنة الصحة النيابية، بشأن إيصال لقاح كورونا إلى جميع فئات وشرائح المجتمع العراقي"، لافتا إلى أن "الصحة البرلمانية تراقب عملية تطعيم الفئات المشمولة عبر اللقاح الصيني الذي وصل أمس".

وبين أن "الوجبة الأولى ستكتمل عبر مرفق كوفاكس التابع إلى الاتحاد العالمي للقاحات وتكفي لتطعيم 20% من السكان وهو ما تحدثت عنه وزارة الصحة في وقت سابق".

واضاف "بعدها ستصل الوجبات الأخرى التي سيتم من خلالها تطعيم جميع العراقيين"، لافتا إلى أن "تأخر وصول اللقاحات المتعاقدة عليها الوزارة الى الآن، يعد إخفاقا حكومي".

واردف أن "الصحة وعلى الرغم بعض الاخفاقات، لكنها تقدم جهود كبيرة في احتواء الفيروس، وكذلك تسعى بكل طاقتها من أجل الحصول على وجبات اللقاح في موعدها المقرر من أجل تطعيم جميع العراقيين".

ورغم ذلك، أكدت وزارة الصحة والبيئة، امس الأول الاثنين، عدم إمكانية تطعيم كل الشعب العراقي بلقاح فيروس كورونا، وفيما حددت الاسباب، أشارت إلى أن اللقاح سيعطى للفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالجائحة.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "تطعيم 8 مليون عراقي بلقاح فيروس كورونا، يعني تطعيم 20% من الشعب العراقي، وهذه الفئات هي الأكثر إحتياجاً، وهذا بحسب رأي خبراء منظمة الصحة"، مبينا أن "هذه نسبة التطعيم قابلة للزيادة لاحقاً".
وأكد البدر، عدم إمكانية "تطعيم كل افراد الشعب العراقي بلقاح كورونا، ولا توجد أية دولة في العالم تستطيع تطعيم جميع سكانها"، مشيرا إلى أن ذلك يأتي سبب ان "اللقاحات لها اعمار محددة، ولا تعمل على بعض الاعمار، كما لا يسمح بإعطائها للحوامل او المرضعات".
وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، ان "اللقاح سيعطى لمن هم أكثر عرضة لخطر الاصابة بعدوى فيروس كورونا".
وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الإثنين، (01 آذار، 2021)، تسجيل 3599 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم المحافظات العراقية، فيما تماثل 3708 مصاباً إلى الشفاء، مقابل 22 وفاة خلال يوم واحد.
وحدد مصدر مسؤول في وزارة الصحة والبيئة، الاثنين (1 آذار 2021)، مساء اليوم موعداً لوصول اللقاح الصيني المضاد لكورونا إلى العراق.
وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "طائرة القوة الجوية العراقية التي توجهت إلى الصين لجلب لقاح سينوفارم ستصل في الساعة التاسعة من مساء اليوم، إلى بغداد".
وأضاف، أن "وزارة الصحة أكملت استعداداتها لاستقبال اللقاح المضاد لكورونا في مطار بغداد الدولي".
وكانت الطائرة العراقية، قد وصلت إلى بكين، فجر الأحد الماضي، لتوريد لقاح سينوفارم من الصين.
ويوم أمس، ذكرت السفارة الصينية، في بيان عبر موقعها الرسمي على ’’فيسبوك’’، ان "الطائرة العراقية التي وصلت إلى بكين ستحمل شحنة لقاحات تبرعت بها الصين للحكومة العراقية".
واوضح البيان ان "عملية شحن اللقاحات الصينية المضادة الكوفيد-19 التي تبرعت بها الحكومة الصينية للحكومة العراقية، اجريت بعد ان وصلت الطائرة العراقية إلى مطار بكين العاصمة الدولي".
ويعتقد معنيون بالشأن الصحي، بأن الصين لن تتبرع بشحنة كبيرة من اللقاحات للعراق، خصوصاً وأنها سبق وأن تبرعت لعدد من الدول، بـ 50 ألف جرعة لقاح، كتعبير عن الصداقة.
وذكر السفير الصيني في العراق، تشانغ تاو، أن الحكومة الصينية قررت مؤخرا التبرع للجانب العراقي بخمسين ألف جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19.