آخر الأخبار
دون تداخل جراحي.. فريق طبي ينقذ شابة من "العمى" نتيجة العدسات اللاصقة ببغداد الاستخبارات تحكم قبضتها على عصابة تتاجر بالقطع الأثرية في ديالى رئيس الجمهورية يبلغ الأعرجي والبصري: يجب حشد الزخم للقضاء على الجريمة المنظمة هل تستطيع المحكمة الاتحادية مقاضاة الآخرين؟.. توضيح قانوني لآلية ردها على الإساءة برشلونة يستبعد 4 أسماء من ترشيحات المدرب الجديد

خلية الأزمة النيابية الخاصة بكورونا تُصدر 5 توصيات بشأن اللقاح والحظر ودوام المؤسسات التعليمية

محليات | 1-03-2021, 16:33 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أصدرت خلية الازمة النيابية، برئاسة النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي، الإثنين (01 آذار 2021)، 5 توصيات تخص لقاح كورونا وفرض الحظر في البلاد لمواجهة انتشار الفايروس فضلاً عن دوام المدارس.
وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الكعبي ترأس اليوم الأثنين اجتماعا موسعا لخلية الازمة النيابية بحضور رئيس لجنة الصحة والبيئة د. قتيبة الجبوري ومقرر خلية الازمة النيابية د. جواد الموسوي وعدد من السادة النواب ، استضافت خلاله وكيل وزير الخارجية والمدراء العامون في وزارة الصحة ، لبحث اخر التطورات فيما يخص جائحة كورونا والاجراءات المتخذة لمنع تفشي السلالة الجديدة والوقوف على اسباب تأخر وصول اللقاحات".
وأشار الى أن  " الاجتماع  انتهى بعدد من التوصيات منها دعوة وزارة المالية للإسراع بتوفير السيولة المالية اللازمة والكافية الى وزارة الصحة للتعاقد مع الشركات المختلفة المنتجة للقاحات ، واتخاذ الاجراءات ذات الصلة من قبل مجلس النواب عبر تشريع القوانين والقرارات التي تخدم صحة المواطن ، فضلا عن مطالبة وزارة الخارجية في التنسيق اللازم مع الوزارة بخصوص موضوعة التعاقد مع الشركات المنتجة وتسهيل وصولها الى داخل البلد".
وأوضح أن "الخلية اوصت بدعم مقررات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية الخاصة لمواجهة الوباء خاصة المتعلقة منها بالحظر الكلي او الجزئي ، ومراعاة في هذا الشأن بتوفير مستلزمات العيش الكريم للمواطن خلال الظرف الراهن ، اضافة الى استمرار الدراسة الالكترونية وجعل الامتحانات النهائية حضورية خصوصا للدراسات العليا والمراحل المنتهية لكليات الطب البشري".
ولفت البيان إلى أن "الاجتماع شدد على الاسراع بشراء اللقاحات المقرّة عالميآ وضمان وصولها و توزيعها بالشكل العادل لكافة ابناء الشعب العراقي ، فيما جرى التركيز على ضرورة تفعيل الدور الاعلامي لوزارة الصحة وتوضيح كل تفاصيل اللقاح وتطور الوضع الوبائي لفايروس كورونا".