آخر الأخبار
واشنطن تنذر "تيك توك": إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر اسعار الذهب تهبط مع انحسار المخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط السوداني يصل إلى محافظة الأنبار الصحة تعلن تلقيح اكثر من خمسة ملايين طفل ضد الحصبة وتؤكد: جميع اللقاحات آمنة "السبات" سيد الموقف.. تشكيل حكومة ديالى "مستحيل" دون بغداد

رغم الحظر.. مؤشران مُشجعان يدفعان سعر الصرف للتراجع وتقليل أثار الركود والتضخم

اقتصاد | 1-03-2021, 16:03 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

دون الـ 1460 دينار مقابل الدولار يستقر سعر الصرف في الأسواق العراقية منذ أسبوع تقريباً، مع وجود مؤشرات لتجاوز حالة الركود رغم إجراءات الحظر شجعته التصريحات النيابية المؤكدة على التحرك صوب الحكومة لإعادة التسعيرة القديمة نحو 1200 دينار مقابل الدولار أو 1300 على أقل تقدير ورغم ذلك يبدو ان السوق بدأ يتأقلم مع السعر الجديد.
وسجل صرف الدولار اليوم في بغداد 145.500 دينار للبيع في صيرفات بغداد وتراوح ما بين 1450 و1450.500 في باقي مناطق العراق، بعد أن قفز في الأسبوعين ما قبل الماضيين لما فوق الـ 1460.

ويقول الخبير في الشأن الاقتصادي رعد تويج إن "الانخفاض طبيعي وواقعي نتيجة لعودة الحركة ولو قليلاً في السوق المحلية وارتفاع اسعار النفط ".
ويضيف في مقابلة متلفزة ان "متوسط سعر الدولار سجل انخفاضا من 1460 دولارا وهو السعر الرسمي للبنك المركزي العراقي لنحو 144.750 دينار للشراء و145.500 للبيع نتيجة انتعاش مبيعات البنك المركزي من خلال نافذة العملة في الخميس الماضي الى 155.984 مليون دولار بالسعر الرسمي".
واشار الى ان “هذا التحرك في الطلب النقدي يأتي بعد ان قابله جمود في مبيعات البنك المركزي العراقي للدولار منذ ان تم تخفيض سعر الدينار العراقي نتيجة لوجود افراط في الطلب المحلي الحقيقي على السلع المستوردة خشية تمديد فترات الحظر نتيجة لخطر وباء كورونا وكذلك ركون التجار الى القناعة بثبات قرار البنك المركزي في تخفيض سعر صرف الدينار العراقي وتعهد وزارة المالية بتعويض التجار والمقاولين عن خسائرهم جراء انخفاض سعر الدينار".
وتابع إن " الامر الحاسم في انخفاض سعر الدينار هو تزايد احتياطي البنك المركزي العراقي من 15 مليار دولار الى 55 مليار دولار نتيجة لارتفاع اسعار النفط الى 67 دولارا للبرميل والانخفاض في الطلب المحلي على الدولار ومن الممكن ان يشهد سعر الدولار انخفاضا امام الدينار نسبيا وذلك لانتعاش السوق المحلية بعد ارتفاع اسعار البترول ووصول اللقاحات الى العراق”.
وتوقع الخبير الاقتصادي المزيد من المكاسب التي تضخ حوالي 20% اضافية من العملة الصعبة عن قيمة البرميل المحددة في الموازنة بـ 45 دولاراً نتيجة ارتفاع أسعار النفط مع وجود مؤشرات لوصولها فوق حاجز السبعين دولاراً للبرميل".

ارتفاع أسعار النفط يذيب الأثار التضخمية في الموازنة

بدوره، يتفق المتخصص بالشأن الاقتصادي ضرغام محمد علي مع ما قاله تويج ويضيف عليه قائلاً إن” ذرائع خفض سعر الصرف الدينار وما جره على السوق العراقية من أعباء تضخمية وركود وزيادة في نسب الفقر انتفت بتعافي أسعار النفط ما يخلق نموا بإيرادات الموازنة”
واضاف ان “كلف ازالة اثار التغيير في سعر الصرف فادحة وغير فعالة ولا تستهدف الفئات الاكثر تضررا بصورة فعالة" مشيرا الى ان “الاغلاق الناجم عن الموجة الثانية لفايروس كورونا فاقم من الحالة الاقتصادية المتدهورة وينبغي التحرك سريعاً لتعويض الفئات المتضررة".


عضو بالمالية النيابية: إقرار الموازنة سيمهد لاستقرار السوق

نيابياً، يؤكد عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر أن اعادة سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي إلى وضعه السابق في الوقت الحالي صعب جداً، لافتا إلى أن الاسواق المحلية ستستقر بعد تمرير مشروع قانون الموازنة لسنة 2021. 
وقال كوجر في حديث خص به (بغداد اليوم) خلال تعليقه على التذبذب الحالي بأسعار الصرف، إن "التعاملات المالية تسير بالوقت الحالي على السياسة المالية العامة الجديدة التي رسمها البنك المركزي ووزارة المالية بشأن سعر صرف الدولار، بالتالي من الصعب إعادة سعر الصرف لوضعه السابق بالوقت الحالي على أقل تقدير". 
وأضاف أن "حالة عدم الاستقرار التي تشهدها الأسواق المحلية ستستقر بعد تشريع قانون الموازنة لسنة 2021، واعتماد سعر الصرف الجديد بشكل رسمي"، مؤكدًا أن "ذلك سيزيل المخاوف وينعش الأسواق مجددًا".