آخر الأخبار
النزاهة: استقدام أعضاء لجنة الجباية في بلدية الصويرة بتهمة هدر المال العام هل ناقش اردوغان مع القيادات السياسية السنية "انتخاب رئيس البرلمان"؟ نقابة الفنانين العراقيين توجه عقوبة الانذار لـ "الفنانة" عايدة الغريب المنتخب الأولمبي يواجه نظيره الفيتنامي في الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا إيران تفتح مركزاً تجارياً متخصصاً بالبناء والتشييد في العراق

يحمّل الدولة تعويض المتضررين.. كشف مضمون قانون حماية منتجي لقاحات كورونا المحال إلى البرلمان

سياسة | 1-03-2021, 14:41 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 

كشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الاثنين (1 اذار 2021)، تفاصيل قانون حماية منتجي لقاحات كورونا، والذي سمي ’’قانون مواجهة كورونا’’ وأحيل الى البرلمان بغرض تشريعه، بعد تصويت مجلس الوزراء عليه.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "مجلس الوزراء أحال مشروع قانون مواجهة جائحة كورونا إلى مجلس النواب".

وينص المشروع، بحسب البيان، على الإعفاء من المسؤولية المدنية والجزائية للشركات المصنعة والمجهزة والموزعة والمسوقة وممثليها والمكاتب العلمية ووزارة الصحة وتشكيلاتها والعاملين فيها من الأضرار الناتجة عن توفير أو استخدام المواد الطبية اللازمة للوقاية أو العلاج من فيروس كورونا، وتتحمل الدولة تعويض المتضررين من الأعمال أو الأنشطة اللازمة لمواجهة جائحة كورونا، باستثناء الأعمال العمدية التي تؤدي إلى الوفاة أو الإصابة الجسيمة باستخدام إحدى المواد الطبية.

ويتضمن القانون تشكيل لجنة فنية مختصة في وزارة الصحة؛ لتحديد الأضرار الناتجة عن استعمال المنتج ومقدار التعويض ويُحدّد أعضاؤها وآلية عملها وطريقة تمويل تعويض الأضرار بقرار يصدر عن مجلس الوزراء.

وأدرج مجلس النواب، على جدول أعمال جلسته، المقرر عقدها اليوم الاثنين، القراءة الأولى لمشروع قانون مواجهة جائحة كورونا.