آخر الأخبار
النفط يرتفع وسط التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط تفاصيل لقاء السوداني وأوستن في البنتاغون بايدن يرفض الإجابة على "الخطوة القادمة" عقب الهجوم الإيراني تعليق على استمرار الازدحامات في شوارع بغداد بعد تغيير اوقات الدوام الولايات المتحدة تمنح وزير الخارجية الإيرانية تأشيرة دخول لزيارة واشنطن

الكاظمي يؤكد: وجود القوات الأجنبية هو قرار يعود للعراق وحكومته ولا علاقة له بأي رغبة أخرى

سياسة | 1-03-2021, 12:42 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، الاثنين (1 آذار 2021)، إن قرار تواجد القوات الأجنبية يعود إلى العراق وحكومته، مضيفاً أنه لا علاقة للقرار بأي رغبة أخرى.

وذكر الكاظمي رداً على سؤال بشأن العلاقات بين بغداد وواشنطن، خلال حوار مع صحيفة الشرق الأوسط، تابعته (بغداد اليوم): "تحكم علاقاتنا مع واشنطن اتفاقيات وتعاقدات مقرة من السلطة التشريعية".

وأضاف: "نحن نفهم ما يجمعنا من اتفاقيات على أنها لا تخرج عن إطار التمسك بسيادتنا الوطنية وحرمة ومصالح العراق، وقد جرى التأكيد في كل مناسبة يجري الحديث فيها عن العلاقات بين العراق والولايات المتحدة وتواجد قواتها أو قوات التحالف الدولي على أنها لا تخرج عن هذا الإطار".

وتابع الكاظمي: "لقد احتاج العراق إلى مساعدة دولية في الحرب على تنظيم داعش، وهو ما دفعنا لإطلاق الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأميركية لوضع ترتيبات ما بعد الحرب على هذا التنظيم، وهو يرتبط أساساً بالتدريب والدعم اللوجيستي وما يتطلبه العمل المشترك ضد داعش والإرهاب وإنهاء وجوده في البلاد".

وأشار إلى أن "قرار وجود القوات الأجنبية بغض النظر عن هويتها ومرجعيتها يعود إلى العراق وحكومته، ولا علاقة له بأي قرار أو رغبة أخرى. فهي في نهاية الأمر مسألة سيادة وقرار وطني".