آخر الأخبار
أسعار النفط تغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن الهجوم الإسرائيلي بعد واشنطن.. تل ابيب تخلي مسؤوليتها عن تفجيرات بابل الجيش الأمريكي ينفي صلته بإستهداف قاعدة كالسو العسكرية في العراق هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو

رواية عراقية تنافس على جائزة ’’البوكر’’ العالمية

منوعات | 1-03-2021, 12:23 |

+A -A

 بغداد اليوم- متابعة

كشفت تقارير صحفية دولية، الاثنين (1 آذار 2021)، عن تسريبات بشأن الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، والتي تنافس فيها رواية عراقية لكاتب عراقي.

وأفادت صحيفة "القدس العربي" نقلاً بأن "التسريبات الخاصة بالروائيين المرشحين للوصول إلى القائمة الطويلة، هناك أسماء تصل للمرة الأولى في مشوارها".

ورجحت أن "تضم روائيين من العراق، والسودان، والأردن، وتونس، والمغرب، ومصر، والسعودية".

وأضافت الصحيفة، ان "الأسماء التي وصلت هي، محسن الرملي العراقي عن روايته بنت دجلة، وحامد الناظر السوداني عن جديده عينان خضراوان، وجلال برجس الأردني عن دفاتر الوراق، والحبيب السالمي التونسي عن الاشتياق إلى الجارة، وطاهر الزهراني السعودي عن روايته آخر حقول التبغ، إلى جانب يوسف فاضل المغربي بروايته حياة الفراشات. كما يرجح أن تصل رواية المصري عزت القمحاوي غرفة المسافرين القائمة الطويلة، إلى جانب شكري المبخوت التونسي الذي سبق وأن فاز بالجائزة بروايته الجديدة السيرة العطرة للزعيم".

وبعد الإعلان عن القائمة الطويلة ستقوم إدارة الجائزة بتصفية المرشحين للوصول إلى القائمة القصيرة التي تضم 6 روايات، قبل الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة.

والروايات المرشحة للجائزة يجب أن تكون منشورة فى الفترة الواقعة بين أول يوليو/ تموز 2019 وآخر أغسطس/ آب 2020.

ويترقب المهتمون بعالم الأدب والرواية، إعلان إدارة الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة لعام 2021، وأسماء 16 رواية متنافسة.

وتحدد جائزة البوكر حصصاً للناشرين للتأهل لتقديم الترشيحات على النحو التالي:

رواية واحدة للناشرين الذين لم يسبق لهم الوصول إلى القائمة الطويلة، روايتان للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة مرة واحدة أو مرتين، ثلاث روايات للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة ثلاث أو أربع مرات، أربع روايات للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة خمس مرات أو أكثر.

وتمنح الجائزة لأفضل رواية عربية فى كل سنة حسب وجهة نظر لجنة التحكيم وتقييمها، وتهدف الجائزة إلى مكافأة التميّز فى الأدب العربى المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتى وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها.