آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

اجتماع برئاسة وزير الصحة يقدم مقترحاً بشأن قرارات اللجنة العليا والحظر

محليات | 28-02-2021, 18:16 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
ترأس وزير الصحة حسن التميمي ، الأحد 28-2-2021 ـ اجتماعاً للجنة الامر الديواني 217 لعام 2020.
وقال بيان لوزارة الصحة، تلقته (بغداد اليوم)، إن "الوزير رئيس لجنة الامر الديواني، ترأس اجتماعاً للجنة  وبحضور اعضائها ومسؤولي الطبابة في وزارتي الدفاع والداخلية ومديرية الطبابة في هيأة الحشد الشعبي في مقر الوزارة".
واكد الوزير بحسب البيان ان "المؤشرات العلمية والدولية تؤكد سرعة انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا والتي دخلت العراق منذ مدة وتسببت بارتفاع اعداد الاصابات والوفيات والحالات الحرجة لدى الاطفال والشباب بالخصوص".
وتم خلال الاجتماع وفق البيان "استعراض وبحث الاجراءات المتخذة في العراق لمنع تفشي السلالة ".
كما تم عرض "موضوع توريد اللقاح والفئات المشمولة باللقاحات حال وصوله والتواصل مع الشركات المصنعة الاخرى للقاح لتوريد اللقاح ومن خلال التحالف الدولي للقاحات وتفاصيل الاستيراد الى العراق والخزن والتوزيع".
واقترحت اللجنة وفق البيان ان "يكون هناك تشديد في تنفيذ اجراءات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية والتأكيد على منع التجمعات ومعاقبة الجهات التي تنظم احتفالات وغلقها وحسب القانون".
وشهد الاجتماع "عرض الجهود الصحية لمتابعة الحظر الصحي".
ودعا  الوزير المواطنين الى "الالتزام بالاجراءات الصحية والوقاية من الفايروس بارتداء الكمامات وغسل اليدين والتباعد الاجتماعي والالتزام بالحظر الصحي والتوجه لاقرب مركز صحي حال الشعور باي اعراض للمرض ".
وشدد على "تكثيف الجهود الاعلامية وحملات التوعية والتثقيف الصحي بالتعاون مع وسائل الاعلام كافة للمحافظة على الامن الصحي للبلد".

وعلقت وزارة الصحة والبيئة العراقية، امس السبت، على المطالبات بتحديد سقف للإصابات اليومية كأن يكون ألفاً أو الفين قبل تحرك الحكومة لإلغاء الحظر الشامل والإبقاء على الجزئي أو الغائهما سوية.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، لـ (بغداد اليوم )، انه "لا يوجد سقف محدد للإصابات اليومية قبل التحرك لإلغاء الحظر الشامل والإبقاء على الجزئي، خصوصاً إن كل مجتمع له خصوصية محددة".
وبين البدر "نفس المجتمع خلال مراحل متعددة يكون له معايير علمية مختلفة للموقف الوبائي وأحيانا تكون الاصابات القليلة تعني خطورة عالية، ومع وجود وعي صحي كامل وكافٍ يمكن التعامل مع بعض الإصابات بشكل مختلف".
وأضاف ان "خبراء الصحة العامة، يحتاجون اسبوعين وهي فترة حضانة فيروس كورونا للخروج بتوصيات محددة، وثم سيكون اعادة تقييم شامل للموقف الوبائي في العراق، وتوصية للإجراءات اللاحقة حسب المستجدات بعد أسبوع تقريباً وهو موعد انتهاء أسبوعي الحظرين الشامل والجزئي".