آخر الأخبار
مجلس النواب يرفع جلسته إلى يوم غد الأربعاء الأمن النيابية: دبابات ابرامز بالعراق بلا صيانة بسبب "جماعات الضغط" في واشنطن المغرب وبلجيكا يوقعان مذكرتي تفاهم وخارطة طريق للتعاون بالوثيقة.. ديالى تتحرك لكبح اسعار الخبز والصمون أغرب "لجنة تحقيقية ".. "لايك" يطيح بموظفين في شركة توزيع المنتجات النفطية

مصدر: سيطرات كردستان تسمح لفئات محددة بالدخول للإقليم.. نخشى تفشٍ أكبر

محليات | 28-02-2021, 18:03 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
كشف مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بحكومة إقليم كردستان، اليوم الاحد (28 شباط 2021)، حقيقة وجود منع لدخول المسافرين من المحافظات الأخرى إلى الإقليم.
وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إنه "في ظل زيادة الإصابات بفيروس كورونا المتحور وارتفاع عدد الحالات، فأنه تقرر إيقاف دخول المجاميع السياحية، منعا لحصول تجمعات كثيرة وتفشي الفيروس بصورة كبيرة".
وأضاف أن "دخول المواطنين مسموح فقط للذين لديهم سكن في الإقليم، أو موظفين أو الوفود الرسمية أو ممن لديهم أعمالا خاصة أو مرضى فهؤلاء لهم استثناءات، ودخولهم بشكل طبيعي حتى الآن، والمنع يشمل المجاميع السياحية والباصات".

وأصدرت وزارة الداخلية في ٳقليم كردستان، الثلاثاء الماضي، بياناً من ثلاث عشرة نقطة تضمن ٳجراءات جديدة لمواجهة انتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا ومنها الحد من دخول المسافرين من بقية المحافظات العراقية ٳلی ٳقليم كوردستان باستثناء الوفود الدبلوماسية والمنظمات الدولية ٳضافة ٳلی القادمين بغرض العلاج ومراجعة الٲطباء وفقاً للٳرشادات الصحية.
وجاءت القرارات علی ضوء مخرجات اجتماع اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا.
وفيما يلي القرارات الواردة في وثيقة البيان التي تحمل توقيع وزير الداخلية، ريبر ٲحمد:
ٲولاً: استمرار العملية التعليمية في المدارس بالٳجراءات المعمول بها حالياً مع تطبيق التعليمات الصحية الصارمة.
ثانياً: تستمر الدراسة في الجامعات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بٳجراءاتها الحالية والالتزام بالٳرشادات الصحية.
ثالثاً: ٳحياء المناسبات الوطنية بدون تنظيم ٲي تحشد ٲو اجتماع، ومن هنا ندعو جميع الٲطراف السياسية والمنظمات والمجتمع المدني ٳلی المزيد من التعاون معنا بهذا الخصوص.
رابعاً: تجتمع غرف العمليات في المحافظات والإدارات المستقلة بغرض تشديد الإجراءات الصحية وخاصة استخدام الكمامات ومنع التجمعات والاجتماعات وفرض العقوبة على مخالفي الالتزام بارتداء الكمامات وفق بيان 52 لسنة 2020.
خامساً: تنظم جميع الأنشطة الرياضية بدون حضور الجماهير إلى الملاعب والقاعات.
سادساً: الحد من دخول المسافرين من المحافظات العراقية الأخرى إلى إقليم كردستان باستثناء وكالات ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والتحالف والدبلوماسيين والوفود الرسمية والذين يجرون زيارات إلى الأطباء وفقاً للتعليمات الصحية.
سابعاً: استمرار سريان قرار منع الولائم والحفلات وزيارة القبور وإقامة مجالس العزاء، ويتحمل مركز الشرطة ومختار الحي مسؤولية التطبيق، مع تغريم المخالف بمبلغ مليوني دينار.
ثامناً: يكون أداء الصلاة في المساجد والكنائس والمعابد بما يراعي التعليمات الصحية المشددة ووفق ما أعلنت عنه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية سابقاً.
تاسعاً: متى ما تفاقم الموقف الصحي، يقوم وزير الداخلية مع وزراء الصحة والتعليم العالي والتربية وبالتنسيق مع المحافظين ومسؤولي الإدارات المستقلة بإصدار ما يلزم من قرارات.
عاشراً: تواصل الدوائر الحكومية تطبيق التدابير الاحترازية ويقوم الوزير المعني بمتابعة تنفيذ تلك الإجراءات بموجب المادة السابعة من البيان ذي الرقم 52 لسنة 2020.
حادي عشر: وزارة الصحة هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن نشر البيانات المتعلقة بكورونا.
ثالث عشر: ينفذ البيان بتاريخ صدوره ويُنشر في جريدة وقائع كردستان.