آخر الأخبار
الأكبر منذ 75 عاماً.. الإمارات تشهد أمطاراً غير مسبوقة دورتموند يعود لنصف نهائي دوري الأبطال بعد 11 عاما برباعية أمام أتلتيكو برشلونة يودع بطولة دوري أبطال أوروبا بعد خسارته من باريس سان السوداني يتسلّم قطعة أثرية رافدينية من متحف المتروبوليتان في نيويورك مصادر: الحرس الثوري سلم سفيرة سويسرا رسالة الى أمريكا بعد الهجوم على إسرائيل

عضو بالصحة النيابية: سببان يشجعان على إلغاء الحظر قريباً وثالث يدفعنا للمطالبة بالتريث

محليات | 28-02-2021, 17:31 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
رأى عضو لجنة الازمة الصحية النيابية حسن خلاطي، اليوم الاحد (28 شباط 2021)، انه من الممكن ان يكون الموقف الوبائي مشجعاً لانهاء حظر التجوال، مع التشديد على الاجراءات الصحية ومحاسبة مخالفيها.
وقال خلاطي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، انه "بالفعل هناك التزام من قبل المواطنين باجراءات الحظر والوقاية من تفشي كورونا من خلال ارتداء الكمامة والابتعاد عن التجمعات وهذا سبب أول مشجع".
واضاف ذاكراً سبباً ثانياً "كما ان الموقف الوبائي بقي يتراوح ما بين 3500 الى 4000 إصابة جديدة بكورونا، وهذا يشجع على اعادة التفكير بالحظر الشامل والجزئي ومراعاة الجانب الاقتصادي والاجتماعي، وما تسببه الاجراءات الامنية من نتائج سلبية على اصحاب القوت اليومي والدخل المحدود".
وتابع متحدثاً عن سبب ثالث يٌخشى منه بالقول "ان التشجيع على الابقاء على الاجراءات الوقائية، دون حظر تجوال، يقابله خوف من ان يفهم المواطن بان إنهاء الحظر، هو يعني انتهاء الوباء، ما ينذر بعواقب وخيمة".
واردف "خصوصا وان هناك عشرات الآلاف الذي ينوون السير نحو مرقد الامام موسى الكاظم لاحياء ذكرى استشهاده".
وعقب بالقول: "وهذا يجعلنا نوصي اصحاب القرار بالتأني لاصدار أي قرار من شأنه ينهي الحظر، وانتظار فترة ما بعد الزيارة".

وسجلت وزارة الصحة العراقية، اليوم الاحد (28 شباط 2021)، انخفاضاً بأعداد الاصابات الجديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية. 

وجاء في الموقف الوبائي اليومي، ان "تم تسجيل23 حالة وفاة وأكثر من 3248 إصابة جديدة بكورونا، في عموم المحافظات العراقية خلال الساعات الـ24 الماضية".

وتضمن الموقف الوبائي ايضاً "تسجيل 2933 حالة شفاء لمصابين بالفيروس".

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية، خالد المحنا، السبت، (27 شباط 2021)، التزام المواطنين بشكل كبير بارتداء الكمامة في اغلب مناطق العاصمة بغداد فيما حدد الموقف بشأن تمديد الحظرين الشامل والجزئي أو إلغائهما.
وقال المحنا في تصريح متلفز تابعته (بغداد اليوم)، إن "هنالك التزاما جيدا بارتداء الكمامة في غالبية مناطق العاصمة بغداد وبعض المناطق ملتزمة بالكامل وأخرى ملتزمة بشكل نسبي".
واضاف أن "الداخلية تشدد على عدم السماح بأية تجمعات سواء بأيام الحظر الشامل أو الجزئي ومستمرة بفرض الغرامات على المخالفين".
وتابع المحنا أن "حملات التوعية أتت بنتائج جيدة وهناك التزام أكبر بكثير من فترة الحظر في العام الماضي".
وبشأن الموقف من الحظرين الجزئي والكلي ما بين التجديد أو إلغاء أو التشدد قال المحنا "لا يمكن تحديد موقف نهائي بشأن إلغاء الحظر او ابقائه بعد نهاية فترة الأسبوعين المحددة، لأن الأمر مناط بالموقف الوبائي ومستوى ما يسجل من إصابات يوميا"، لافتا إلى أن "القرار في النهاية هو من صلاحية اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية".