آخر الأخبار
بيان حكومي من كردستان: لا نتحمل فشل تصدير النفط ويجب الالتزام باتفاق كانون الثاني ايران تتهم الأردن بالتعاون مع إسرائيل وتدعو لمحاسبتها: لن نتهاون مع أي دولة خلف الكواليس.. دعم التركمان ومكافحة "حزب العمال" محور مباحثات اردوغان وقادة الاقليم اردوغان: حزب العمال يهدد استقرار العراق وإزالته من مصلحة بغداد الوكالة الدولية: هناك غموض في برنامج إيران النووي

قائد القيادة المركزية الأميركية يتحدث عن هجوم إيراني بالعراق لم ير مثله من قبل

أمن | 27-02-2021, 18:01 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشف قائد القيادة المركزية الأميركية كينيث ماكينزي عن تفاصيل جديدة بشأن حادثة تعرض قاعدة عين الأسد التي تستخدمها الولايات المتحدة في العراق لقصف إيراني في كانون الثاني/يناير العام الماضي.
ماكينزي قال لقناة "سي بي إس"، ضمن حلقة من برنامج "60 دقيقة" ستبث بالكامل يوم غد الأحد، إن "الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أصدر أمراً باغتيال قائد قوة القدس الإيراني قاسم سليماني، قبل ستة أيام من قصف عين الأسد، على خلفية ورود تقارير استخباراتية مفادها أن هذا الجنرال الإيراني كان يعد لهجمات ضد قوات الولايات المتحدة وسفارتنا وقواعدها في العراق" حسب قوله.
وأشار إلى أن "رصد الاستخبارات الأميركية بشكل مسبق تحضيرات الإيرانيين للهجوم الصاروخي أتاح لها إجلاء معظم القوات من القاعدة التي كان فيها نحو ألف جندي و50 طائرة".
كما ذكر ماكينزي أنه لو لم يتخذ هذا الإجراء لخسرت الولايات المتحدة جراء الهجوم 100-150 جندياً و20-30 طائرة، مضيفاً "كانت لدينا خطة للانتقام في حال مقتل أميركيين".
وأكد قائد القيادة المركزية أن إيران أطلقت إجمالاً 16 صاروخاً ضربت 11 منها قاعدة عيد الأسد، مقراً بأن هذا القصف كان "هجوماً لم يره من قبل".
وتابع: "صواريخهم كانت دقيقة وضربوا إلى حد كبير ما أرادوا ضربه".

المصدر: الميادين