آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

فصيل عراقي لـ(بغداد اليوم): لا نُبرئ كردستان من التمهيد للضربات الأميركية والحرب مستمرة

أمن | 27-02-2021, 21:51 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 
تحدث الناطق باسم كتائب سيد الشهداء، كاظم الفرطوسي، اليوم السبت (27 شباط 2021)، حول ما يثار بخصوص دور حكومة إقليم كردستان، في الغارات الجوية الاخيرة، التي نفذها الطيران الأمريكي ضد قطعات عسكرية من الحشد الشعبي على الحدود العراقية- السورية
وقال الفرطوسي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، "لا يمكن تبرئة اقليم كردستان من الضلوع وراء العملية الأمريكية الأخيرة التي استهدفت الحشد الشعبي على الشريط الحدودي مع سوريا.. لكن لا نمتلك الدليل عن ذلك".
واضاف إن "ما حدث من قصف لا يحتاج إلى تحليلات كثيرة، على اعتبار أن واشنطن اعترفت بأنها حصلت على معلومات استخبارية من الجانب العراقي، ما ساعد في تنفيذ الضربات العدوانية ضد قطعات الحشد الشعبي المرابطة على الحدود مع سوريا". 
وأضاف أن "الضربة كانت داخل الأراضي العراقية وليس في الجانب السوري كما يدعي الأمريكان"، لافتا إلى أنه "لا نحتاج الى الذهاب باتجاه اتهام كردستان أو غيره رغم نحن لا نبرأ تعاون كردستان لكن ليس لدينا دليل على ضلوع الإقليم وراء الضربة الأخيرة ما بين ايدينا في الوقت الحالي هو تصريح المسؤولين الأمريكيين".  
وبين أن "الحرب مع واشنطن مستمرة ولم تتوقف منذ زمن بعيد بالتالي الضربات الأمريكية بكل تأكيد مستمرة وكان أبرزها عملية اغتيال القائدين أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني". 
وأوضح أن "البعض يعتقد إن السياسة الأمريكية ستختلف وتتغير المعادلة مع مجيء الرئيس الأمريكي جو بايدن، لكن نحن نعتقد أن السياسة الأمريكية ثابتة ولا تتغير لكن الأساليب والتوقيتات تختلف".

وأصدرت وزارة الدفاع العراقية، أمس الجمعة، بياناً ردت فيه على التصريحات الأميركية حول وجود تنسيق سبق القصف الأخير على الحدود المشتركة مع سوريا.

وذكرت بيان الوزارة "تعبر وزارة الدفاع العراقية عن استغرابها لما ورد في تصريحات وزير الدفاع الأمريكي والمتعلقة بحصول تبادل للمعلومات الاستخباراتية مع العراق سبق استهداف بعض المواقع في الأراضي السورية".

وأضاف البيان، "إننا وفي الوقت الذي ننفي فيه حصول ذلك، نؤكد إن تعاوننا مع قوات التحالف الدولي منحصر بالهدف المحدد لتشكيل هذا التحالف، والخاص بمحاربة تنظيم داعش، وتهديده للعراق، بالشكل الذي يحفظ سيادة العراق وسلامة أراضيه".

وقصفت الولايات المتحدة منتصف ليل الخميس (25 شباط/فبراير) بنى تحتية تستخدمها فصائل على الحدود السوري العراقية وفقاً لمسؤولين أميركيين.

ووصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي في بيان عملية القصف هذه بـ"الدفاعية"، موضحاً أن الضربات دمرت "بنى تحتية عديدة تقع في نقطة حدودية تستخدمها ميليشيات مدعومة من إيران" حسب قوله.

وقال كيربي إن "الضربات سُمح بها رداً على الهجمات الأخيرة على الطاقم الأمريكي وقوات التحالف في العراق والتهديدات المستمرة ضد هؤلاء".

وفي 15 شباط/فبراير، أصابت صواريخ قاعدة عسكرية تتمركز فيها قوات التحالف الغربي في مطار أربيل (شمال). وقُتل شخصان أحدهما مقاول مدني أجنبي يعمل مع التحالف.