آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

تابعة لشركة إسرائيلية.. تفاصيل الانفجار الغامض بسفينة تجارية في خليج عمان

عربي ودولي | 26-02-2021, 20:00 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

أعلنت شركة Dryad Global المختصة بالأمن البحري، أن السفينة التجارية التي تعرضت اليوم الجمعة لانفجار في خليج عمان تابعة لشركة إسرائيلية.

وذكرت Dryad Global أن سفينة الشحن المتضررة تبحر تحت علم باهاماس وتحمل اسم MV HELIOS RAY، وهي تابعة لشركة Helios Ray Ltd الإسرائيلية المسجلة في جزيرة مان البريطانية.

وأكدت وكالة "أسوشيتد برس" صحة هذه المعلومات، نقلا عن مصدر أمني خاص.

وأشارت Dryad Global إلى أن السفينة كانت في طريقها إلى سنغافورة من الدمام السعودية.

من جانبها، تشير بيانات ملاحية دولية إلى تبعية هذه السفينة إلى شركة Ray Shipping Ltd، ومقرها في تل أبيب، وأسسها رجل الأعمال أبراهام أونغار المعروف بـ"رامي"، وهو من أثرى أغنياء إسرائيل.

ورجح أونغار، حسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن سفينته تعرضت لهجوم بصواريخ أو لغم بحري، مؤكدا أن السلطات الإسرائيلية ستحقق في الحادثة بالتعاون معه.

وقال رجل الأعمال إنه من غير المرجح أن يتم استهداف السفينة بسبب تبعيتها لمالك إسرائيلي، مضيفا أن هذه الحادثة ربما جاءت ضمن "اللعبة الجارية بين إيران والولايات المتحدة".

وأعلنت وزارة النقل الإسرائيلية عدم امتلاكها معلومات عن حادثة تشمل سفينة إسرائيلية في خليج عمان.

وتظهر بيانات موقع MarineTraffic.com الخاصة بمتابعة حركة الملاحة البحرية أن السفينة كانت على وشك دخول بحر العرب في الساعة السادسة من صباح اليوم بتوقيت غرينيتش، ثم غيرت فجأة مسارها وتوجهت عائدة نحو مضيق هرمز.

ونقلت "أسوشيتد برس" عن مسؤولين دفاعيين أمريكيين تأكيدهم أن الانفجار خلف ثغرتين في الجانب الأيسر من السفينة وثغرتين أخريين في الجانب الأيمن فوق الخط المائي، ولا يزال الغموض يلف سبب الحادث.

ورجحت Dryad Global في بيانها عن الحادث وقوف القوات الإيرانية وراء الانفجار.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO) قد أكدت أن السفينة المتضررة بأمان وطاقمها بخير، وهي تتوجه إلى أقرب ميناء.

ويأتي ذلك ضمن سلسلة حوادث غامضة تعرضت لها سفن تجارية في المنطقة في السنوات الأخيرة.